تخطط إدارة نادي برشلونة الإسباني إلى دخول سوق الانتقالات الصيفية للقيام بتعاقدات تعزز من قوة خط هجوم الفريق الذي تراجع مردوده التهديفي كثيراً خلال الموسمين الماضيين منذ رحيل المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا ، وفشل الصفقات المبرمة مثل الفرنسي عثمان ديمبيلي والبرازيليين&فيليب كوتينيو و مالكوم و الغاني كيفن برينس بواتينغ.

وكان نيمار قد انتقل إلى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي عام 2016 في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 222 مليون يورو ، صنفت الأكبر في تاريخ انتقالات كرة القدم .

وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن مدرب الفريق ارنيستو فالفيردي يرغب في الاعتماد على&اسلوب جديد يتركز على اللعب بهجوم رباعي ، يجعله يمتلك اقوى واغلى رباعي هجومي يضم كلا من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والعائد البرازيلي نيمار دا سيلفا ، و الفرنسي انطوان غريزمان نجم خط هجوم اتلتيكو مدريد الإسباني.

هذا وسجل الفريق الكتالوني تراجعاً تهديفياً في عهد مدربه الحالي فالفيردي الذي تزامن قدومه مع رحيل نيمار عن الفريق وتفكك الثلاثي الهجومي المعروف باسم ثلاثي "الام اس ان" ، وهو ما جعل صناع القرار بالنادي، يقفون على ضرورة إعادة ترتيب الأوراق الفنية من خلال اللعب بتكتيك هجومي يمنح الفريق قدرة على اكتساح أي منافس مهما كانت قوة خط دفاعه .

هذا وسوف يساهم قدوم نيمار و غريزمان في تعزيز الخيارات التكتيكية للمدرب فالفيردي والانتقال بسلاسة من خطة إلى اخرى بحسب معطيات كل مباراة و حالة المنافس، حيث يمكن لفالفيردي اللعب بخطة هجومية تعتمد على وجود غريزمان ونيمار في وسط الملعب وتحديداً على الأطراف ، على ان يكون ميسي وسواريز في منطقة العمق، وهو ما يمنح الفريق فرصة اللعب بخط وسط تطغى عليه النزعة الهجومية دون الإضرار بالجوانب الدفاعية، الذي يتواجد فيه كل من الإسباني سيرجيو بوسكيتس و الهولندي فرانكي دي يونغ كلاعبي إرتكاز يجيدان تعطيل هجمات المنافسين.

وتتيح هذه الخيارات الفنية، إمكانية ان يلعب فالفيردي بثلاثة لاعبين في خط الهجوم ، يفاضل خلالها بين من يلعب إلى جانب ميسي ، حيث يرتقب ان تكون المنافسة قوية بين سواريز وغريزمان و نيمار لحجز مكان&في تشكيلة الفريق وفق خطة 4-3-3 &، حيث سيستفيد المدرب من تواجد ثلاثي هجومي مع بديل جاهز وجيد يحل محل احد المهاجمين الثلاثة الأساسيين في أي وقت.

كما يمكن لفالفيردي ان يعتمد على خطة متوازنة تضمن له إشراك المهاجمين الأربعة في مراكز هجومية مختلفة ، بحيث يلعب سواريز كرأس حربة صريح وخلفه ثلاثي هجومي يضم ميسي و غريزمان ونيمار في مهمة مزدوجة الأدوار على مستوى الهجوم والدفاع وفق خطة 4-2-3-1.