اثار التشيلي ادغاردو مارين احد اشهر مؤرخي كرة القدم في بلاده جدلا محلياً وقارياً على هامش منافسات الدورة الخامسة والأربعين من بطولة كوبا اميركا المقامة حالياً في البرازيل.

وكانت تشيلي قد استضافت البطولة عام 2015 ونجحت في إحراز اللقب، ثم جددت أحقيتها في اللقب بإحرازه مجدداً عام 2016 بالولايات المتحدة الاميركية في دورة استثنائية اقيمت احتفالاً بمرور 100 عام&على تأسيس وإطلاق البطولة في عام 1916.

وشكك المؤرخ التشيلي في رصيد منتخب بلاده الذي يمتلكه في بطولة كوبا اميركا، مشيراً الى أن تشيلي تمتلك لقباً قارياً وحيداً حققته عام 2015 ، رافضاً الاعتراف باللقب القاري الثاني الذي تم إحرازه عام 2016 ، في إشارة الى أن الدورة جاءت بعد عام واحد من الدورة التي سبقتها و اقيمت خارج قارة اميركا الجنوبية ، وهي سابقة لم تعرفها البطولات القارية على صعيد المنتخبات الوطنية ، في أي قارة من القارات الست وفق توزيعها كروياً .

و عزز المؤرخ التشيلي شكوكه بأن لاعبي منتخب بلاده يخوضون منافسات الدورة الحالية بقميص يتضمن شعار تتويجهم بلقب عام 2015 ، في إشارة الى أن اللقب القاري المحقق عام 2016 لم يكن رسمياً.

وأوضح ادغاردو مارين في تصريحات نقلتها صحيفة "اوليه" الأرجنتينية قائلاً :" إن بطولة كوبا أميركا التي اقيمت عام 2016 في الولايات المتحدة الأميركية احتفالاً بمرور 100 عام على تأسيسها، لم تكن دورة رسمية، ويمكن اعتبارها بطولة دولية حملت اسم كوبا اميركا".

هذا واجبرت تصريحات المؤرخ التشيلي المثيرة للجدل على خروج الجهات الرسمية والرد عليها، حيث علق إتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم بطريقة غير مباشرة ، وذلك عندما كتب عبر موقعه الإلكتروني غداة تقديمه مباراة تشيلي مع الأوروغواي (في الجولة الثالثة من دور المجموعات) بأن منتخب تشيلي يدافع عن لقبه الذي احرزه عامي 2015 و 2016 ، في إطار سعيه للفوز بلقب ثالث على التوالي و تكرار إنجاز منتخب الارجنتين الفائز باللقب القاري أعوام 1945 و 1946 و 1947.

وبدورها، علقت الرابطة الوطنية لكرة القدم في تشيلي على هذه التصريحات، حيث أوضحت على لسان احد اعضائها قائلاً :" بأن نسخة عام 2016 كانت مثلها مثل أي دورة اخرى تحمل نفس المواصفات الرسمية لبطولة كوبا اميركا".

ورغم هذه الردود الرسمية إلا ان الجماهير تبقى تتساءل عن غياب شعار التتويج بلقب دورة عام 2016 على قميص منتخب تشيلي ، في الوقت الذي تنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة ان يحمل قميص المنتخب الفائز بلقب آخر نسخة شعار التتويج بالبطولة طيلة تواجده في منافسات الدورة الموالية، وذلك تقديراً له بصفته حاملاً للقب.