اضطرت اربعة منتخبات عربية تحمل آمال و أحلام الجماهير العربية في التتويج بكأس أمم إفريقيا المقامة بمصر في خوض المنافسات القارية على وقع الفضائح الإخلاقية والمشاكل الإنضباطية ، والتي من شأنها ان تقوض فرصتها في المنافسة على لقب البطولة.

وكان منتخب مصر صاحب الضيافة قد تصدر مجموعته بعد تحقيقه ثلاثة انتصارات جاءت على حساب زيمبابوي والكونغو و أوغندا ، بينما حقق المغرب العلامة الكاملة بفوزه على &ناميبيا وجنوب إفريقيا وساحل العاج ، فيما فرض منتخب الجزائر نفسه بصدارته لمجموعته بعد فوزه على كينيا والسنغال وتنزانيا ، أما منتخب تونس فقد تأهل للدور الثاني رغم فشله في تحقيق الانتصار في المجموعة ، بعدما اكتفى بالتعادل مع انغولا ومالي وموريتانيا .

ومن شأن هذه الوقائع ان تؤثر سلباً على استقرار غرف ملابس المنتخبات العربية الأربعة و تقلل من التركيز الذهني للاعبين ، ما لم يتمكن الجهازان الفني والإداري لكل منتخب من إبعاد الضغوطات التي تمارسها وسائل الإعلام والجماهير على حد سواء خوفاً من ضياع اللقب القاري.

فضيحة جنسية تهز منتخب مصر

المنتخب المصري صاحب الضيافة دشن منافسات البطولة الإفريقية بفضيحة جنسية هزت غرف ملابسه وزعزعت ثقة جماهيره ، بعدما كشفت عارضة الأزياء المصرية مريهان عن تعرضها لتحرش جنسي من اربعة لاعبين دوليين هم عمرو وردة و ايمن شرف و حمدي الونش و احمد كوكا ، وذلك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "انيستغرام".

وانتشرت الاتهامات على نطاق واسع في مصر، وهزت الوسط الكروي، لاسيما أنها تزامنت مع استضافة مصر لمنافسات كأس الأمم الأفريقية ، ليخرج مدير المنتخب المصري إيهاب لهيطة ويؤكد بأن واقعة التحرش الجنسي بعارضة الأزياء صحيحة، وان الأمور في مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت صعبة.

وبدوره، أعلن هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري عن استبعاد عمرو وردة من معسكر المنتخب بعد التشاور مع الجهاز الفني والإداري في إطار الحفاظ على حالة الانضباط والتركيز التي يجب ان تسود صفوف المنتخب الوطني.

بلقبلة بطل فضيحة في منتخب الجزائر

لم يسلم منتخب الجزائر من قلة الانضباطية و الفضائح الإخلاقية ، بعدما صنع لاعبه هاريس بلقبلة الحدث في مختلف وسائل الإعلام المحلية خلال معسكر منتخب بلاده في قطر إستعداداً لخوض منافسات البطولة الإفريقية، وذلك بعد قيامه بتصرف مشين بإظهاره لمؤخرته في شريط فيديو صوره أحد زملائه&في المنتخب الوطني.

وتسبب هذا التصرف المشين في إتخاذ إتحاد اللعبة ومدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي قرارهما بإبعاد اللاعب و حرمانه من المشاركة في البطولة الإفريقية، ليقوم اللاعب بعدها بتقديم اعتذاره عما بدر منه، مشيراً الى أنه لم يكن يعلم بأنه في بث مباشر على الشبكة العنكبوتية.

كما أشارت الصحافة الجزائرية حول واقعة أخرى بطلها يوسف عطال في حادثة أخلاقية بمعسكر مركز سيدي موسى بالجزائر قبل مغادرة البعثة إلى مصر ، إلا ان بلماضي دافع عن اللاعب، ونفى هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً .

تكتل يجبر حمد الله على ترك منتخب المغرب

واجه منتخب المغرب مشكلة انضباطية كشف عنها المهاجم عبد الرزاق حمد الله الذي قرر حزم حقائبه و مغادرة بعثة "أسود الأطلس" التي كانت متواجدة حينها بمدينة مراكش إستعداداً لخوض المنافسات القارية قبل السفر إلى مصر .

وحاول الاتحاد المغربي التكتم عن الأسباب الحقيقية لتصرف حمدالله من خلال الحديث عن الإصابة التي يعاني منها في الظهر ، وانه غير جاهزاً لخوض منافسات البطولة الإفريقية ، إلا ان عددا من التقارير قد كشف&بأن اللاعب قد اضطر لمغادرة البعثة تحت ضغط التكتلات التي جعلته يبدو وكأنه لاعب اجنبي في صفوف منتخب بلاده في ظل حالة الانقسام التي تسود صفوف "أسود الأطلس"، إذ رفض الإنصياع لوصاية عدد من اللاعبين المغتربين، مما جعله يدخل في خلافات مع زملائه&خاصة فيصل فجر و نبيل درار اللذين&نشرا&شريط فيديو مناوئاً لحمد الله في اليوم الذي أعقاب مغادرته للمعسكر.

وبدوره، حرص حمد الله على إظهار سلامته من أي إصابة في تصرف اعطى إنطباعاً بأنه اجبر على الرحيل ، وحتى يبرىء نفسه أمام جماهير بلاده، ويوجه في الوقت نفسه رسالة إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الاجراءات النظامية التي من شأنها ان تحافظ على وحدة المنتخب و إبعاد كل من يحاول شق الصف .

هذا وكشفت وسائل الإعلام المغربية بأن حمد الله أسر للمقربين منه ، بأنه وجد بيئة داخل معسكر بلاده لا تناسب أخلاقياته مما دفعه للرحيل، بعدما وقف بنفسه على ممارسات غير صحية لعدد من اللاعبين مثل استخدامهم الشيشة، مما يؤكد غياب الانضباطية و عجز الجهاز الفني عن السيطرة على غرف الملابس.

ورغم الانتقادات التي طالت حمد الله &في المغرب ضد تصرفه، إلا انه وجد دعماً واسعاً بعدما كشف عن وجود أحزاب داخل معسكر بلاده، خاصة بوجود فئتين من اللاعبين، الأولى تحظى بدعم الجهازين الفني و الإداري، بينما الثانية تعاني من التهميش.

دكة الاحتياط تبعد معلول عن تونس

وفي منتخب تونس أثار غياب علي معلول مدافع نادي الأهلي المصري عن القائمة التي اعلنها المدرب الفرنسي ألان غيريس العديد من التساؤلات حول سبب استبعاده، خاصة أنه تم اختياره ضمن القائمة الموسعة، وفي جاهزية كاملة لكونه أحد الأعمدة الرئيسية في تشكيلة ناديه، وأحد نجوم الدوري المصري إلى جانب مواطنه فرجاني ساسي لاعب وسط نادي الزمالك.

وبحسب ما تم تسريبه، فإن استبعاد معلول مرتبط بعلاقته الفاترة بالمدرب غيريس بعدما رفض اللاعب بشكل مطلق فكرة البقاء على دكة الاحتياط خلال البطولة الافريقية ، لتتطور الأمور خلال المواجهة الودية التي جمعت تونس بكرواتيا، مما جعل رئيس الاتحاد وديع الجريء يتدخل ويقف إلى جانب المدرب الفرنسي ، ويقرر إبعاد اللاعب من صفوف المنتخب الوطني لأنه غير جاهز لاحترام قرارات المدرب، مما سيضر باستقرار غرف الملابس ومصلحة المنتخب الوطني.

وكان&عدد من التقارير قد أكد&بأن معلول رفض مصافحة زملائه بعد نهاية مباراة كرواتيا، التي شارك خلالها دقيقتين فقط ، وتم استبداله فيها، ليتأكد بأنه خارج حسابات المدرب التكتيكية، رافضاً ان يكون بديلاً بعد سنوات من التواجد ضمن التشكيلة الأساسية .