حجزت الولايات المتحدة الاميركية بطاقة الى الدور ربع النهائي من كأس العالم لكرة السلة المقامة في الصين بفوزها على البرازيل مقدمة خدمة الى تشيكيا التي التحقت بها الى الادوار الاقصائية رغم خسارتها امام اليونان في اليوم الاخير من منافسات الدور الثاني الاثنين.

وكانت اليونان المتوجة بفضية مونديال 2006، بحاجة للفوز بفارق 12 نقطة أو أكثر على تشيكيا للإبقاء على آمالها في بلوغ الدور ربع النهائي بانتظار مباراة البرازيل والولايات المتحدة التي أقيمت لاحقا، إلا أنها فازت بفارق سبع نقاط فقط (84-77)، فعادت البطاقة الأخيرة لربع النهائي إلى تشيكيا التي استفادت من فوز المنتخب الأميركي حامل اللقب على البرازيل 89-73.

وتابع اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين مع فريقه ميلووكي باكس، الدقائق الخمس الاخيرة من المواجهة من مقاعد البدلاء بعد ارتكابه الخطأ الشخصي الخامس منتصف الربع الاخير.

ونجحت اليونان بالتقدم بفارق 12 نقطة قبل حوالي سبع دقائق من نهاية اللقاء، الا ان التشيكيين نجحوا في تقليص الفارق قبل أن يخرج "العملاق" اليوناني بالاخطاء الخمسة وبرصيده 12 نقطة، 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة.

وأعرب المدرب اليوناني ثاناسيس سكورتوبولوس عن غضبه من الحكام معتبرًا أن يانيس "قد أتى &كل يوم ليقاتل على ارض الملعب، ولم يحظ بالاحترام الذي يستحقه، وأتكلم هنا عن الخطأين الثالث والخامس اللذين تحصل عليهما اليوم، لا يمكنك أن تحتسب هكذا أخطاء بحق لاعب مثله".

وأكد متحدث باسم المنتخب اليوناني لوكالة فرانس برس أن اليونانيين سيتقدمون بطلب الى الاتحاد الدولي للعبة (فيبا) من أجل ايقاف الحكام الثلاثة الذين أداروا اللقاء.

وأشار المتحدث &في رسالة نصيةالى مطالبتهم "ايضًا (بايقاف) المسؤولين عن تعيين الحكام والذين يشاهدون الفيديو ويعلنون النتائج".

من ناحية أخرى، لم يخف سكورتوبولوس فشله وجهازه الفني في الاستفادة بأفضل طريقة ممكنة من امكانات ابن الـ24 عامًا في هذه البطولة "انها المرة الاولى التي يلعب معنا وهو بهذه الحلة (بعد تحقيقه أفضل لاعب في الدوري الاميركي)، لقد بذلنا كل ما في وسعنا في الايام الـ25 الاخيرة...يمكنني القول ربما أننا لم نقم بالخيارات الصائبة. لقد عملنا بجهد لدعمه".

- الصراع لتفادي الولايات المتحدة -

وأسدت الولايات المتحدة خدمة لتشيكيا بفوزها على البرازيل 89-73 التي خرجت خالية الوفاض من البطولة على غرار اليونان.

وقدمت الولايات المتحدة المتوجة بكأس العالم في خمس مناسبات أداء جماعيًا مميزًا حيث تجاوز اربعة لاعبين حاجز العشر نقاط وكان كيمبا ووكر لاعب تشارلوت هورنتس ومايلز تورنر لاعب انديانا بايسرز أفضلهم بـ16 نقطة لكل منهما.

وحسمت أستراليا صدارة المجموعة الثانية عشرة بفوزها على فرنسا 100-98 في مباراة ملحمية حسمت في الثانية الأخيرة وتفادت بالتالي مواجهة الولايات المتحدة في ربع النهائي.

وتبادل المنتخبان التقدم حتى الرمق الاخير قبل أن تحصل استراليا على رميتين حرتين قبل خمس ثوان من النهاية سدد ماثيو ديلافيدوفا واحدة منهما بنجاح.

وحاولت فرنسا الاستفادة من الثواني الاربع الاخيرة الا ان الاسترالي باتي ميلز لاعب سان انطونيو سبيرز الاميركي سرق الكرة ليمنع أي محاولة هجومية للفرنسيين قبل أن يمررها لزميله ميتش كريك الذي تحصل على خطأ من خلف خط منتصف الملعب وثلاث رميات حرة، سجل واحدة بنجاح قبل ان يضرب الكرة في الرمية الاخيرة باتجاه حلقة السلة عن قصد لتعود اليه ويمنع اي تسديدة ممكنة لفرنسا فبل 0,9 ثانية من نهاية المباراة.

وقال فرانك نتيكيلينا لقناة "كانال بلوس" الفرنسية "إنه أمر محبط ألا نحقق الفوز في الرمق الاخير. سنركز على ما تبقى من المنافسات في ربع النهائي، أعتقد أننا نملك الامكانات للذهاب بعيدًا. علينا أن &نكون صارمين والتعلم من أخطائنا ومن مباراة اليوم".

وتلتقي فرنسا في الدور المقبل مع الولايات المتحدة بعد غد الأربعاء، فيما تلعب أستراليا مع تشيكيا في اليوم ذاتها.

ويفتتح الدور ربع النهائي الثلاثاء بمباراتي إسبانيا مع بولندا، والأرجنتين مع صربيا.

وحقق المنتخب الاردني الذي ودع النهائيات من الدور الاول، فوزًا معنويًا على السنغال بنتيجة 79-77 في مباريات تحديد المراكز بين 17 و32.

وكان الأردني الاميركي الأصل دار تاكر أفضل مسجل في اللقاء برصيد 34 نقطة و11 متابعة فيما سجل موسى العوضي 18 نقطة.

وهذا الفوز الأول للاردن بعد تسع مباريات خرج فيها مهزوما في نسختي كأس العالم 2010 و2019

واتضحت بذلك الصورة الكاملة لمواجهات الدور ربع النهائي، إذ تتواجه الارجنتين مع صربيا واسبانيا مع بولندا الثلاثاء فيما تلتقي الولايات المتحدة بفرنسا واستراليا مع تشيكيا الاربعاء.