ثأر المنتخب السعودي من نظيره العماني وجرده من اللقب بالفوز عليه 3-1، ليتأهل الى نصف نهائي بطولة كأس الخليج "خليجي 24" المقامة في العاصمة القطرية الدوحة، بصحبة المنتخب البحريني الفائزة على نظيره الكويتي 4-2 الإثنين في الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثانية.

وعادت السعودية الإثنين بالذاكرة الى النسخة الماضية "خليجي 23" في الكويت قبل عامين حين تواجهت مع عمان في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، وخرجت الأخيرة منتصرة 2-صفر لتتأهل بصحبة الإمارات الى نصف النهائي في طريقها للفوز باللقب، في حين انتهى مشوار الأخضر عند دور المجموعات بحلوله ثالثا أمام الكويت.

وبعد أن استهل مشواره بالخسارة أمام الكويت 1-3، عاد المنتخب السعودي السبت الى دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة بفوزه على البحرين 2-صفر، ليجد نفسه قبل الجولة الختامية في نفس الوضع الذي كان عليه عام 2017 ثالثا بثلاث نقاط، إلا أنه رفض أن يتكرر السيناريو وحسم مواجهة الإثنين بثلاثية الأخضر فراس البريكان (26) وهتان باهبري (42 و57)، فيما سجل هدف عمُان المنذر العلوي (55).

وتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط، مقابل أربع نقاط للبحرين الذي تفوق على عُمان بفارق الأهداف، فيما جاء الكويت رابعا بثلاث نقاط.

وسيواجه المنتخب السعودي في نصف النهائي نظيره القطري المضيف ثاني المجموعة الأولى في مباراة حساسة نظرا للعلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الرياض والدوحة منذ 2017 على خلفية اتهام الأخيرة بدعم تنظيمات متشددة وهو ما تنفيه، فيما يلعب منتخب البحرين مع العراق بطل المجموعة الأولى.

افتتح المنتخب السعودي أهدافه من هجمة منسقة عندما مرر سالم الدوسري كرة لالبريكان فأرسلها قوية في سقف المرمى (26).

وانطلق ياسر الشهراني بالكرة على الطرف الأيسر ولعبها عرضية لسلمان الفرج فمررها لباهبري الذي صوبها قوية داخل المرمى (42).

واستطاعت عمان تقليص الفارق عندما سدد العلوي كرة ارضية استقرت على يمين فواز القرني (55).

وأعاد الأخضر الفارق الى ما كان عليه، عن طريق باهبري الذي سدد الكرة قوية على يمين فايز الرشيدي (57).

- تجدد الموعد بين البحرين والعراق -

وفي المباراة الثانية، لعب البديل تياغو دورا حاسما في تأهل البحرين بتسجيله ثنائية في الدقائق الأخيرة من المباراة أمام الكويت.

وسجل علي مدن (45+1)، جاسم الشيخ (69) وتياغو (83 و90+3) للبحرين، و يوسف ناصر (59 ركلة جزاء)، أحمد زانكي (85) للكويت.

ورأى مدرب البحرين البرتغالي هيليو سوزا أن فريقه استحق بطاقته الى نصف النهائي، مضيفا "قدمنا مباراة جيدة للغاية، عكست قيمة العمل الذي نقوم به في الأشهر الماضية واستحقينا التأهل".

ورأى أن "عملية المداورة التي قمت بها في المباريات الثلاث، ساهمت في هذا التأهل، ولم نكن ننتظر أخطاء المنافس بل نحن نواصل العمل على هويتنا والتأهل هو أحد ثمار العمل".

وعن مواجهة منتخب العراق مجددا بعد لقاء المنتخبين في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023 وتعادلهما ذهابا 1-1 وايابا دون أهداف وقبلها في نهائي بطولة غرب آسيا حين فازت البحرين 1-صفر، قال سوزا "هو فريق رائع للغاية ومذهل وما يقدمونه في هذه البطولة دليل أنه واحد من أفضل المنتخبات في آسيا".

وتابع "من الطبيعي أنه لن يكون هناك أي تعادل بيننا مرة أخرى. سنلعب المباراة الرابعة خلال 3 أشهر فقط وبفضل المواجهات الثلاث القوية التي لعبناها معهم تطور مستوانا كثيرا، أنا سعيد جدا باللعب معهم مرة أخرى".

وشهدت تشكيلة الكويت خمسة تغييرات عن تلك التي خسرت أمام عمان 1-2 في الجولة الثانية، فيما لعب منتخب البحرين بتشكيلته الأساسية التي غابت بأكملها أمام السعودية في اللقاء السابق.

ونجح المنتخب البحريني بمسعاه للتأهل، حيث كان الفوز امله الوحيد لتحقيق هذه الغاية، فلعب مهاجماً منذ اللحظات الأولى للمباراة وهدد مرمى "الأزرق" أكثر من مرة، قبل أن ينجح مدن في افتتاح التسجيل بعدما انطلق في هجمة مرتدة منفرداً بالحارس حميد القلاف ووضع الكرة على يساره (45+1).&

وتعرض رضا هاني لعرقلة من مدافع البحرين جاسم الشيخ داخل المنطقة فاحتسب الحكم الاماراتي عمار الجنيبي ركلة جزاء سددها يوسف ناصر بنجاح مدركا التعادل (60).

واحرز الشيخ الهدف الثاني للمنتخب البحريني بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة (70).

وسجل تياغو الذي دخل في الدقيقة 77 بدلا من مهدي فيصل حميدان، الهدف الثالث بعد عرضية من الشيخ قابلها مباشرة في المرمى (83).

وقلص الزنكي الفارق إلى 2-3 بعد تسديدة جميلة من خارج المنطقة محرزاً هدفه الدولي الاول (85).

وأكد تياغو تأهل منتخب بلاده بإحراز الهدف الرابع بعدما انفرد بالقلاف ووضع الكرة على يمينه (90+3).

شاهد ملخص مباراة السعودية وعمان:

شاهد ملخص مباراة البحرين والكويت:

قطر تهزم الإمارات وترافق العراق إلى نصف النهائي

احتفل القطري أكرم عفيف الاثنين بنيله جائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل لاعب في القارة لعام 2019، بأفضل طريقة ممكنة، وذلك بقيادته منتخب بلاده للدور نصف النهائي لكأس الخليج "خليجي 24" لكرة القدم المقامة على أرضه بالفوز على الامارات 4-2.

وقاد عفيف العنابي بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 20 و28 (من ركلة جزاء)، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى التي شهدت تعادل العراق واليمن سلبا، وأضاف القائد حسن الهيدوس الهدف الثالث (53) واختتم بوعلام خوخي الرباعية (90+4)، فيما سجل علي مبخوت هدفي الإمارات (33 من ركلة جزاء و 77).

وتصدر المنتخب العراقي المجموعة بسبع نقاط وبفارق نقطة عن قطر، وجاءت الامارات في المركز الثالث بثلاث نقاط أمام اليمن الذي ودع بنقطة واحدة.

وهو الفوز الأول لقطر على الامارات في كأس الخليج منذ نسخة عام 2002، وجددت بذلك فوزها عليها بعد الرباعية النظيفة في ملعب محمد بن زايد في أبو ظبي في الدور نصف النهائي لكأس آسيا 2019 خلال كانون الثاني/يناير الماضي.

وشهدت المباراة وقتها رمي جمهور الاماراتي الأحذية وقوارير المياه على لاعبي قطر بعد الاهداف الثلاثة الاخيرة، كما ان الاتحاد الاماراتي لكرة القدم تقدم باحتجاج لدى نظيره القاري على أهلية مشاركة لاعبين قطريين (المعز علي المولود في السودان وبسام الراوي المولود في العراق).

وخلافا لتلك المواجهة، جاءت مباراة اليوم هادئة وتبادل اللاعبون فيها المصافحة قبل انطلاقها.

- "مباراة اليوم كانت أهم من الجائزة" -

واكدت قطر بطلة اسيا 2019 انها تجاوزت تأثير الخسارة الافتتاحية امام العراق 1-2، واستمرت في نسقها الفني التصاعدي لتحقق فوزها الثاني تواليا بعد الأول على اليمن 6-صفر.

وأكد عفيف (23 عاما) أنه يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا، بعد الدور الحاسم الذي قدمه في المباراة، وهو أعرب عن سعادته بالفوز والتأهل قائلاً "المباراة اليوم كانت عندي اهم من الجائزة. أنا سعيد جدا بحضور الجماهير ووقفتهم معنا وتشجيعهم لنا حتى اخر دقيقة".

واعتبر عفيف الذي تم اختياره كافضل لاعب في المباراة أيضاً، ان تمسك مدربه الاسباني فيليكس سانشيز ببقائه في الدوحة وعدم سفره الى هونغ كونغ لاستلام جائزة أفضل لاعب، كان في محله.

ولعب القطريون الذين كان التعادل كافيا لهم لضمان الوصول إلى نصف النهائي، بأسلوب هجومي واضح.

وكاد الظهير الايسر عبد الكريم حسن صاحب الثلاثية في مباراة اليمن في الجولة الثانية يفتتح التسجيل مبكرا بعدما تلقى كرة طويلة مررها لنفسه برأسه ثم سدد كرة اصابت القائم(6).

ومرر عفيف كرة متقنة الى المعز علي الذي انفرد وسدد لكن محمد الشامسي حارس مرمى الامارات صدها ببراعة (18).

واستثمرت قطر افضليتها لافتتاح التسجيل بعد خطأ فادح من المدافع محمد مرزوق في ابعاد الكرة لتصطدم بقدم المعز علي وتتهيأ امام عفيف الذي لم يتوان في ايداعها الشباك(20).&

واحتسب الحكم الدولي الياباني ريوجي ساتو ركلة جزاء لقطر بعد الرجوع لتقنية الفيديو "في أيه آر" اثر ابعاد مدافع الامارات محمد المنهالي الكرة بيده من امام كريم بضياف، انبرى لها عفيف بنجاح (28).&

وقلصت الامارات الفارق بعد خمس دقائق اثر عرقلة الحارس سعد الشيب لبندر الاحبابي المنفرد ليحتسب ساتو ركلة جزاء سددها مبخوت بنجاح (33).

وبدأ "العنابي" الشوط الثاني بضغط كبير وسدد عفيف كرة قوية اثر تمريرة من حسن الهيدوس اصابت العارضة (48).

وأضافت قطر الهدف الثالث اثر مجهود فردي من المعز علي انهاه الهيدوس بتسديدة زاحفة قوية في مرمى الشامسي (53).

وتحسن أداء الامارات وأصبحت الأخطر واهدر مبخوت فرصتين، قبل ان يسجل هو نفسه الهدف الثاني لـ"الأبيض" والخامس له في البطولة تصدر به ترتيب الهدافين، بعدما استفاد من معمعة في منطقة الجزاء اثر ركنية انهاها بكرة قوية اخذت يد الشيب وتابعت طريقها الى الشباك (77).

وعادت قطر لتوسع الفارق برأسية رائعة من بوعلام خوخي اثر ركنية (90+4).

وانهى المنتخب اليمني مشواره في البطولة بتعادل سلبي مع نظيره العراقي الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة السابعة بعد طرد مصطفي محمد.
&

شاهد ملخص مباراة قطر والإمارات:

شاهد ملخص مباراة العرق واليمن: