يدرس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم تأجيل نهائيات بطولة كأس أمم أوروبا 2020 الى صيف عام 2021 بسبب تفشي وباء كورونا المستجد الذي يعرف انتشاراً سريعاً وواسعا في العديد من البلدان الأوروبية بما فيها البلدان ال12 التي ستحتضن البطولة في الفترة من الثاني عشر من شهر يونيو و حتى الثاني عشر من شهر يوليو من الصيف القادم.

ووفقا لما اوردته تقارير إعلامية، فإن اقتراح تأجيل كأس أمم أوروبا جاء نتيجة نداء ستة اتحادات وطنية ترى في التأجيل دعما لجهود الحكومات في التصدي لمرض كورونا خاصة بعد قرارات مشابهة بإلغاء او تعليق تظاهرات رياضية عديدة، فضلا عن إقامة مباريات عدة من دون حضور الجماهير في وقت ان إيطاليا علقت الدوري بمختلف درجاته .

هذا وتعتبر إيطاليا البلد الأوروبي الأكثر تعرضا لمرض كورونا من ضمن البلدان الـ 12 التي ستستضيف البطولة القارية.

ونفى الاتحاد الأوروبي تلقيه طلبا رسمياً من قبل أي اتحاد من الاتحادات الوطنية الأوروبية بتأجيل البطولة القارية ، مبديا إصراره على مواصلة الجهود لإقامة البطولة في موعدها ، لكنه في الوقت نفسه قرر تشكيل فريق عمل لمتابعة المستجدات ، ومن بين الاحتمالات العملية التي قد يلجأ اليها اتحاد القارة في هذا السياق هي نقل مباريات البطولة للبلدان الأقل تعرضا لمرض كورونا بهدف إقامتها في نفس التاريخ المحدد لها سلفا.

ويتواجد العديد من الهيئات الرياضية في موقف حرج بشأن تأجيل العديد من الفعاليات الرياضية المقررة في روزنامة العام الحالي ، حيث هناك أيضاً اضا اللجنة الاولمبية الدولية التي تدرس كيفية التعاطي مع اولمبياد طوكيو اتي ستقام شهر اغسطس المقبل في اليابان بالإضافة إلى بطولة كوبا اميركا المقرر إقامتها في الارجنتين وكولومبيا شهري يونيو و يوليو ، ومباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا التي تستأنف هذا الشهر.

ويطرح تأجيل مثل هذه الاحداث أو الغاؤها اشكالا كبيراً يتعلق بالأضرار التي يمكن ان يلحقها بالرعاة و ايضا بالروزنامة السنوية التي يصعب عليها تحمل المزيد من الضغوط .