Obama suspends oil permits, deepwater exploration

اعلن الرئيس الاميركي تمديد تجميد اعمال التنقيب عن النفط في مياه البحر بعد كارثة البقعة السوداء في خليج المكسيك معتبرا ان هذه الكارثة، الاسوأ في تاريخ الولايات المتحدة، تدفع الى البحث عن مصادر طاقة متجددة.

واشنطن: في مؤتمر صحافي في البيت الابيض الخميس، دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما ايضا عن طريقة ادارته للازمة في الوقت الذي تتهم فيه حكومته بالتاخر في التحرك وبترك نفسها تحت رحمة المجموعة التي تستغل المنصة النفطية التي تسبب انفجارها في البقعة السوداء، وهي مجموعة بريتش بتروليوم (بي بي).

والمح الى ان المجموعة البريطانية قللت من حجم الخسائر الناجمة عن بقعة التسرب هذه.

واعترف الرئيس بان البقعة السوداء هي الاسوأ في تاريخ الولايات المتحدة واكد مجددا ان بي.بي ستتحمل كافة التعويضات التي ستقدم للمناطق المنكوبة.

واعلن اوباما تعليق مشروع التنقيب عن النفط قبالة سواحل الاسكا الذي كان سيعهد به الى مجموعة شل البريطانية الهولندية. كما علق مشروعا اخر يمنح امتيازات نفطية امام سواحل فرجينيا (شرق).

وقال الرئيس الاميركي quot;سنمدد لستة اشهر التجميد الحالي ومنح تصاريح جديدة لحفر ابار بحرية جديدةquot;، مضيفا انه quot;سيتم وقف اعمال الحفر التي تجري حاليا في 33 بئرا نفطية بحرية في خليج المكسيكquot;.

ونفى اوباما ان تكون ادارته تاخرت في التحرك لمواجهة انتشار البقعة السوداء، مؤكدا ان هذه الكارثة quot;كانت في صدارة اولوياتquot; حكومته منذ انفجار منصة quot;ديب ووتر هورايزونquot; على مسافة 80 كلم من سواحل لويزيانا (جنوب) في 20 نيسان/ابريل الماضي.

وقال ان quot;حكومة الولايات المتحدة كانت دائما ممسكة بمقاليد الامور مع التحقق من ان الاجراءات المتخذة هي الاجراءات السليمةquot;. واضاف ان quot;البيت الابيض كله وكذلك الحكومة الفدرالية ركزا جهودهما على ما ينبغي القيام به لوقف التسرب وعلى كيفية تجنيب السواحل التعرض للخسائرquot;.

وقال الرئيس الاميركي ايضا quot;الاجتماعات التي عقدتها لبحث هذه المشكلة كانت على الارجح اكثر من اي مشكلة اخرى منذ مراجعة استراتيجيتنا في افغانستانquot;.

وكانت السلطات الاميركية اعلنت صباح اليوم ان النفط لم يعد يتسرب من الابار التي تقع على عمق 1500 متر تحت سطح البحر الا ان نجاح عملية سد هذه الابار بالاسمنت لم يتاكد بعد.

وكان النفط يتدفق بمعدل مليونين الى ثلاثة ملايين ليتر يوميا وفقا لدراسة تقييم جديدة قدمتها اليوم مجموعة خبراء مكلفين من الادارة الاميركية بما يشكل زيادة بمعدل ثلاث الى اربع مرات الكمية التي كانت مقدرة حتى الان.

واعتبر اوباما ان البقعة السوداء تعكس quot;الضرورة الملحةquot; لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة. وقال quot;لقد حان الوقت لتسريع المنافسة مع دول مثل الهند ادركت بالفعل ان المستقبل يعتمد على الطاقات المتجددة وقد ان الاوان لان نفكر نحن ايضا في هذا المستقبلquot;.

ودعا اوباما الديموقراطيين والجمهوريين الى العمل مع ادارته quot;لمواجهة هذا التحدي والانتهاء منهquot;. وقال ان quot;هذه الكارثة يجب على الاقل ان تشكل تنبيها لناquot;.