نهى احمد من سان خوسيه: في تقريره الاخيرة حذر مركز البحوث العلمية والدراسات المتقدمة (CINVESTAV) في العاصمة المكسيكية من استخدام البعض لمزيج العقاقير مع العلاجات المنزلية مثل الشاي والأعشاب والعصائر والتوابل او الادوية الخفيفة التي تباع من دون وصفة طبيب.

وبحسب ما ورد قد يعاني مريض من أمراض عديدة في وقت واحد ويحتاج إلى تناول أنواع مختلفة من الأدوية، ولكن إذا كان من بينها ادوية غير مقررة من قبل الطبيب مثل العلاجات المنزلية، فان هذا الخليط مجتمعا يمكن أن يسبب فقدان فعالية الدواء، فضلا عن مشاكل خطيرة سوف يسببها.
وهذا التقرير هو خلاصة دراسة دامت اكثر من عشر سنوات قام بها كل سيلفيا كروز مارتن ديل كامبو وخوان كارلوس مولينا كوفاروبياس من قسم الصيدلة في مركز البحوث العلمية CINVESTAV بعد تحليل ومناقشة النتائج الرئيسية لخلط المخدرات والادوية مع العلاجات المنزلية وفحص عدة حوادث وقعت نتيجة هذا الخلط وادى الكثير منها الى الموت.

ووفقا لقول العالمين هناك بعض المنتجات العشبية مثل عشبة تسمى quot;سان خوانquot; وتشرب في بعض بلدان اميركا اللاتينية من اجل تخفيض الحرارة والحمى ثبتت نتائجها سلبية اذا ما تناولها مريض وجب عليه تناول دواء لتخفيض الضغط الدموي. فهي تسرع في التخلص من فعالية العديد من الأدوية وتسبب بالتالي في انخفاض أو فقدان نجاعة العلاج.
وينطبق ذلك على بعض مضادات الاكتئاب ومضادات تخثر الدم خاصة لمن اجرى عملية قلب مفتوح ووسائل منع الحمل والمضادة للفيروسات التي يستخدمها المرضى الذين يعانون من نقص المناعة اذ ما تناولوا العشبة المسماة hypericum perforatum، لانها تفقد فعالية العلاجات.

كما حذرا من اضرار quot; التطبيب الذاتي quot; الذي يمارس في المنازل، من دون ابلاغ الطبيب المعالج بها ايضا انواع الاغذية والمنتجات العشبية كي يحدد مدى فعاليتها على العقارات التي يتناولها مريضه. وبررا ذلك بان الاشخاص الذين يخلطون الوصفات عند معالجة انفسهم دون مراعاة، قد تزيد الاعشاب والادوية اللاوصفية من سوء حالتهم المرضية. ونبها من تناول بعض المرضى خاصة مرضى الكلى ومن يشكو من الحصى في المرارة للفيتامينات من دون استشارة طبيب على الرغم من اهميتها احيانا لانها قد تلحق الضرر بمرضى الكلي ومن يعاني من الحصى فيها او في المرارة.
وعن الاعشاب التي تتناولها النساء من اجل تخفيف اوجاع الحيض او اعراض سن اليأس حذر الطبيبان المكسيكيان من عشبة دونج كويا لانها تلحق الضرر الكبير اذا ما تم تناولها مع ادوية خفض للضغط ومعالجة مشاكل الاوعية القلبية وعدم انتظام دقات القلب، فهذا قد يعرض لخطر السكتة الدماغية. ومن يتناول عشبة ايكنيسيا من اجل مقاومة نزلات البرد قد يلحق الضرر بالكبد.