قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ويلينجتون: يمكن لفيتامين سي أن يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية،، وفقا لعلماء نيوزيلندوين زعموا تحقيق اختراق بحثي لتقديم أول دليل حقيقي على وجود ارتباط بين الفيتامين ونمو الأورام.

وقالت مارجريت فيسرز الاستاذ المساعد بجامعة اوتاجو والعضو في مجموعة فري ارديكال ريسيرشإن نتائجنا تقدم تدخلا بسيطا وواعدا للمساعدة في حربنا ضد السرطان على مستوى كل من منعه والحد من نموه.

واضافت إن دور فيتامين سي في علاج السرطان كان موضوع نقاش لأعوام، مع وجود روايات كثيرة عن الدور المفيد للفيتامين. وفي الوقت الذي أظهرت فيه دارسة سابقة لها أهمية الفيتامين في الحفاظ على صحة الخلايا.

مشيرة إلى فعالية الفيتامين في الحد من الاصابة بأمراض مثل السرطان، فإن دراستها الأخيرة ركزت على ما إذا كانت مستويات فيتامين سي منخفضة لدى المرضى بأورام في بطانة الرحم.

وقالت إن الدارسة وجدت ان الأورام كانت أقل قدرة على مراكمة فيتامين سي مقارنة مع النسيج الصحي الطبيعي وهذا مرتبط بقدرة الورم على البقاء والنمو.

واضافت إن الأورام مع المستويات المنخفضة من فيتامين سي كان لديها مقدار أكبر من بروتين يسمى إتش.آي.إف-1 الذي يسمح لها بالنمو في ظروف الاجهاد.

واشارت فيسرز إلى أن هذه النتائج مهمة لأنها تظهر لأول مرة وجود علاقة مباشرة بين بروتين إتش.آي.إف-1 ومستويات فيتنامين سي في الأورام.

مؤكدة أنه سيكون من المفيد بالنسبة للأشخاص الذين لديهم خلايا سرطانية تناول المزيد من فيتامين سي. واضافت مارجريت فيسرز إن هذا يمكن أن يساعد في الحد من معدل نمو الورم، وزيادة التجاوب مع العلاج الكيميائي، وربما منع تشكيل أورام صلبة.

وقد نشرت تفاصيل البحث في الطبعة الأخيرة من مجلة كانسر ريسيرش جورنال.