طلال سلامة من برن (سويسرا): أضحى قصف السرطان عن طريق احراق خلايا الكتلة الورمية الخبيثة، بحزمة اشعاع مؤلف من البروتونات، حقيقة بأوروبا. بعد اليابان(مركزي شيبا Chiba وهيوغو Hyogo)، افتتحت ايطاليا ثاني مركز أوروبي، بعد ذلك الألماني الواقع بمدينة هايدلبرغ. يقع مركز العلاج الايطالي quot;سي ان آي أوquot; (Cnao) بمدينة بادوفا، وتم تجهيزه بجهاز من الجيل الأخير المهندس لعلاج السرطان الصلب المقاوم للعلاج بالأشعة التقليدية أم المستعصي استئصاله عبر العملية الجراحية. بفضل أشعة مركزة، تستبدل أشعة اكس المألوفة بجسيمات ما دون الذرية (Subatomic Particles)، التي تكوٌن البروتونات، أطلق عليها اليوم اسم quot;أدرونquot;، أضحى التخلص نهائياً من السرطان واقع. ما زال الجهاز في مرحلته الاختبارية، التي ستنتهي في شهر أكتوبر(تشرين الأول) من العام القادم، على أن تخضع له مجموعة من مئات المتطوعين قبل أن يدخل عمله رسمياً في عام 2013، لمعالجة حوالي ثلاثة آلاف مصاب بالسرطان، كل عام، عن طريق أكثر من 20 ألف جلسة اشعاعية سنوية.

وسيخضع كل مريض لما معدله عشرة جلسات اشعاعية، تدوم كل واحدة منها 25 دقيقة. بالطبع، فان الجهاز(الذي تبلغ تكلفته مع انشاء المركز العلاجي 125 مليون يورو تقريباً) لن يستبدل العلاج الاشعاعي المعياري انما هو سلاح اضافي سيكون تحت تصرف الأطباء والمرضى معاً. ويمكن استخدامه اضافة أم بدلاً عن العلاجات التقليدية. ويقدر الخبراء أن 10 في المئة من الاصابات السرطانية، حول العالم، يمكن علاجها بواسطة أشعة جزئيات الأدرون، المكونة من البروتونات وأيونات الكربون.

تتمتع هذه الجسيمات(الجزئيات) بقدرتها على اختراق عمق الجسم البشري وصولاً الى تلك الأعضاء والأنسجة التي لا يستطيع مبضع الجراح الوصول اليها. ولا تسبب هذه الجسيمات للأنسجة السليمة المحيطة بالسرطان الا أضراراً قليلة. ومن المتوقع أن تحتضن سويسرا هذا الجهاز الاشعاعي لدى ظهور أولى النتائج العلاجية من ايطاليا.