طلال سلامة من برن (سويسرا): يصيب داء المفاصل الأصابع والمرفق والكتفين والورك والركبة والعرقوب. يبدأ المفصل بالانتفاخ والاحمرار وفي حالة الاصابة بداء المفاصل (Arthrosis) فاننا نرصد تلفاً في الغضروف وبرودة في المفاصل. في سياق متصل، ابتكر الباحثون في مستشفى (Henry Ford Hospital) جهازاً نقالاً يصدر عنه، يومياً، نبضات كهرومغناطيسية متواضعة القوة تعمل على الحد من الالتهاب والوجع الذين يستهدفان الركبة.

ويشبه الجهاز شكل الخاتم الذي ينبغي على المريض وضعه حول الركبة. هكذا، تتمكن النبضات الكهرمغناطيسية من اختراق الركبة مباشرة، نحو الغضروف التالف. للآن، تشير نتائج التجارب على المتطوعين، الذين استعملوا هذا الخاتم التكنولوجي مرتين يومياً في كل أيام الأسبوع وطوال ستة أسابيع، على أن آلام الركبة تراجعت لديهم 40 في المئة تقريباً.

من جانبهم، ينوه الباحثون بأن النبضات الكهربائية-المغناطيسية تعمل على تخفيض مستويات الكالسيوم في خلايا الركبة الغضروفية. ما يطلق العنان الى سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تساعد في تخفيف حدة الالتهابات. بالنسبة لسعر الجهاز، فانه سيكون مقبولاً للجميع. والأهم من ذلك أنه لا يولد أعراضاً جانبية لدى المرضى.