استأنفت بريتش بتروليوم اعمال حفر بئري التنفيس المفترض ان يقضيا نهائيا على التسرب النفطي في خليج المكسيك، غداة توقفها بسبب سوء الاحوال الجوية، كما صرح مسؤول في الشركة لوكالة فرانس برس الخميس.

نيو اورلينز: كان الاعلان عن وصول عاصفة استوائية الى خليج المكسيك ادى الى تعليق عمليات الحفر الاربعاء، ولكن هذا التوقف، الذي كان متوقعا ان يستمر لاربعة او خمسة ايام بسبب الرياح العاتية والبحر الهائج، لم يدم اكثر من يوم واحد بفضل تحسن الاحوال الجوية اسرع مما كان متوقعا.

وقال المتحدث روبرت واين quot;نحن نستأنف اعمال بئري التنفيس الجاري حفرهماquot; للتخفيف من الضغط في البئر الاساسية التي تم اغلاقها.

وكانت مجموعة بريتش بتروليوم البريطانية العملاقة، التي كانت تشغل المنصة النفطية التي تسبب انفجارها في اسوأ كارثة بيئية في تاريخ الولايات المتحدة، اعلنت الخميس الماضي انتهاء عملية صب الاسمنت في البئر التي يتدفق منها النفط.

لكن الانتهاء من المرحلة التقنية لا يزال يتطلب من المجموعة القيام بعملية quot;بوتوم كيلquot; المتمثلة في حفر بئرين ثانويتين لضمان نجاح عملية سد البئر الرئيسية بالاسمنت، وحتى صب الاسمنت في اسفل البئر، لاغلاقها نهائيا.

ومنذ غرق المنصة في 22 نيسان/ابريل حتى وقف التسرب في منتصف تموز/يوليو تدفق نحو 4,9 ملايين برميل من النفط اي 780 مليون ليتر من بينها 800 الف برميل (127 مليون ليتر) تم سحبها وفقا لاخر ارقام للحكومة الاميركية.

وتم التخلص من حوالي ثلاثة ارباع كمية النفط التي تدفقت في خليج المكسيك، وفقا لتقرير نشرته الحكومة الاميركية مؤخرا.