عمان: فرضت موجة الحر الشديد التي تسود الأردن حاليا وبلغت ذروتها أمس الجمعة quot;حظر تجولquot; على المواطنين حيث بدت الشوارع، لاسيما في العاصمة عمان والغور في غرب البلاد خالية من حركة المشاة في ساعات النهار.

وأدى الارتفاع الشديد في درجات الحارة والرطوبة إلى ان يلزم عدد كبير من المواطنين منازلهم خلال ساعات النهار، بخاصة مع التحذيرات من عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

وساد الهدوء شوارع العاصمة عمان خلال ساعات الظهيرة يوم أمس بعد أن وصلت موجة الحر إلى ذروتها حيث بلغت درجة الحرارة فيها 43 درجة مئوية، أي اعلى من معدلها السنوي بحوالي 9 درجات.

وقالت صحيفة الدستور اليوم السبت أنه نتيجة درجات الحرارة غير المسبوقة، لاسيما في مناطق الأغوار حيث وصلت درجات الحرارة إلى 51 درجة مئوية ، أصيب نحو 11 شخصا بضربات شمس نقلوا على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

وأدى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة إلى انقطاع الكهرباء عن بعض مناطق البلاد نتيجة تزايد الأحمال الكهربائية .
غير أن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية غالب المعابرة أكد في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية( بترا) ان النظام الكهربائي في المملكة استوعب موجة الحر التي بلغت ذروتها أمس وتركت أثرها على النظام الكهربائي الذي سجل أحمالا بلغت خلال فترة ما قبل الظهر 2080 ميغاواط وسط توقعات ان ترتفع عند المساء إلى 2250 ميغاواط.
وأشارت تقارير إلى ارتفاع نسبة تبخر المياه في السدود بدرجة كبيرة والى نفوق المئات من الأسماك في لاسيما في بحيرة سد الملك طلال.
وقالت دائرة الأرصاد الجوية إن الموجة الحارة ستبدأ بالانحسار التدريجي يوم غد الأحد .
ويقع الأردن حالبا تحت تاثير منخفض الهند الموسمي الذي وصل المملكة عبر الجزيرة العربية.