قررت ولاية كاليفورنيا منع استخدام الأكياس البلاستيكية ابتداء من عام 2012 بموجب قانون جديد يناقشه مجلس شيوخ الولاية.

اعلن حاكم ولاية كاليفورنيا نجم هوليود السابق ارنولد شوارزنيغر انه سيوقع القانون الخاص بمنع استخدام الأكياس البلاستيكيةحين يتسلمه ليدخل حيز التنفيذ في الموعد المحدد.

وبذلك ستصبح كاليفورنيا اول ولاية اميركية تتخذ مثل هذه الخطوة فيما توقع مراقبون ان تتشجع ولايات اخرى على الاقتداء بها على أساس نظرية الدومينو.

ويمنع القانون استخدام الأكياس البلاستيكية في محلات البقالة والصيدليات ابتداء من عام 2012 وفي متاجر بيع المشروبات والدكاكين الصغيرة ابتداء من 2013.

ولاقى القانون ترحيبا واسعا في اوساط الرأي العام وخاصة من منظمات حماية البيئة التي تؤيد بقوة مثل هذه الاجراءات بسبب ما تسميه quot;المزبلة الكبرى للمحيط الهادئquot; في اشارة الى الكتلة الهائلة من النفايات البلاستيكية التي تطفو قبالة ساحل كاليفورنيا ويُقال انها تزيد مرتين على مساحة ولاية تكساس.

شركات تصنيع المنتجات البلاستيكية اعلنت انها ستعمل على اجهاض القانون. ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن كيث كرايستمان مدير اسواق البلاستيك في مجلس الكيمياء الاميركي الذي يقود الحملة ضد القانون قوله ان منع الأكياس البلاستيكية مضر للاقتصاد لأنه سيؤدي الى تسريح نحو الف عامل.

وقال مجلس الكيمياء الاميركي ان منع الأكياس البلاستيكية لا يفعل شيئا في معالجة المواقف العامة من النفايات مقترحا اعداد برامج لإعادة تدوير هذه الأكياس.

ويقدر ان سكان كاليفورنيا البالغ عددهم 38 مليون شخص يستخدمون 19 مليار كيس بلاستيك في السنة.