• آخر تحديث :
رغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكّد

دراسة: دواء للكوليسترول يخفض نسبة الموت بكورونا

دواء
دواء "ستاتين"، واحد من الأدوية الأكثر شعبية في العالم، وارتبط استعماله بانخفاض طفيف في خطر الوفاة للمصابين بكورونا.

إيلاف من بيروت: توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ ملايين الناس الذين يتناولون دواء مخفّض للكوليسترول قد يكونون أقل عرضة للموت بفيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة الغارديان أنّ الدراسة التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine أظهرت أنّ دواء "ستاتين"، واحد من الأدوية الأكثر شعبية في العالم، يمكن أن يقلّل من الإلتهاب في الأوعية الدموية، وارتبط استعماله بانخفاض طفيف في خطر الوفاة للمصابين بكورونا.

واستخدمت الدراسة بيانات سويدية، حيث تابع معهد كارولينسكا 963,876 من سكان ستوكهولم فوق سن 45 بين أذار/مارس وتشرين الثاني/نوفمبر 2020، لبحث العلاقة بين الدواء وخطر الوفاة جراء كوفيد.

وقال المؤلّف المشارك، فيكتور أهلكفيست، من إدارة الصحة العامة العالمية في معهد كارولينسكا: "بشكل عام، تدعم النتائج التي توصّلنا إليها استمرار استخدام ستاتين لحالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستويات الدهون في الدم بما يتماشى مع التوصيات الحالية خلال وباء كوفيد-19".

حاجة إلى دراسات أخرى

وحذّر الباحثون من أنّه ستكون هناك حاجة إلى دراسات أخرى للتأكّد ممّا إذا كانت هناك علاقة سببيّة بين الدواء وانخفاض نسبة الوفاة لدى المصابين بكورونا.

وقال تيم شيكو، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية واستشاري القلب الفخري في جامعة شيفيلد، والذي لم يشارك في الدراسة، إنه لم يتّضح بعد لماذا قد يساعد ستاتين مرضى كوفيد.

وقال " إنّ كورونا يمكن أن يسبّب التهابات رئوية شديدة للغاية، ويمكنه أن يسبّب أيضًا التهابًا في الأوعية الدموية"، وأضاف "لأنّ ستاتين يقلّل من الإلتهاب في الأوعية الدموية كان هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان ذلك له تأثير ضد كورونا".

ورغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكّد من ذلك، لاحظ الباحثون أنّ الأشخاص الذين وصف لهم ستاتين كانوا أقل عرضة للموت من كورونا.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,870,405 شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظّمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك