جوهانسبرغ: تشتكي سلطات جنوب أفريقيا، التي أصبح مواطنوها فجأة أشخاصًا غير مرغوب فيهم في جميع أنحاء العالم بعد رصد متحورة جديدة لفيروس كورونا في البلاد، من أنها "تعاقب" وتعامل بشكل غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف "أوميكرون".

وتعبّر الحكومة، في الدولة الأكثر تضرّرًا من الوباء في القارة الأفريقية، عن غضبها من الوصمة التي عانت منها في اليومين الماضيين جراء الأنباء التي لم يرد أحد سماعها.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أنّ قرار الكثير من دول العالم حظر الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا بعد اكتشاف متحورة أوميكرون "يشبه معاقبة جنوب أفريقيا على التسلسل الجيني المتقدّم والقدرة على اكتشاف المتحورات الجديدة بشكل أسرع".

وأضافت "يجب الثناء على العلم المتميّز وعدم معاقبته".

وأفاد البيان "تم اكتشاف متحورات جديدة في بلدان أخرى. كل هذه الحالات لم يكن لها صلات بجنوب القارة الأفريقية" ومع ذلك فإنّ "ردّ الفعل العالمي تجاه تلك البلدان يختلف اختلافاً صارخاً عن الحالات في جنوب القارة الأفريقية".

قيود السفر

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من فرض قيود سفر بسبب المتحورة الجديدة.

وانتقدت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا القيود المفروضة على السفر ووصفتها بأنها إجراءات "صارمة" و"ذعر" و"مضللة" تتعارض "مع القواعد والنصائح الصادرة عن منظمة الصحة العالمية".

وقال وزير الصحة جو فاهلا "نشعر أنّ بعض قادة الدول يعثرون على كبش فداء في التعامل مع مشكلة عالمية".

وتخشى بريتوريا أن يؤدّي إغلاق الحدود إلى الإضرار بـ"العائلات وقطاع السفر والسياحة والشركات" وأنّه قد يردع البلدان الأخرى عن الإبلاغ عن اكتشاف متحوّرات مستقبلية خوفًا من النبذ والمعاقبة.

وقال عالم الفيروسات الرائد توليو دي أوليفيرا الذي أعلن عن رصد المتحورة الجديدة "في بعض الأحيان يُعاقب المرء لكونه شفافًا ويقوم بالأشياء بسرعة كبيرة".

امتعاض شديد

وأعرب نائب مدير المراكز الأفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أحمد أوغويل عن امتعاضه الشديد.

وكتب في تغريدة "أوقفوا حظر السفر غير العلمي هذا ضد أفريقيا. استخدموا الدليل بشأن وباء كوفيد-19 - تدابير الصحة العامة والإختبارات واللقاحات. حظر السفر أمر سياسي".

وأضاف "السياسة لن تكافح الأوبئة".

كذلك وصف المسافرون الذين يسعون لمغادرة البلاد حظر السفر الذي تم تنفيذه بسرعة بأنه متسرّع وغير مدروس.

وقالت شابة من جنوب أفريقيا تدعى نيكا كروغر (26 عامًا) بينما كانت تسعى جاهدة للحصول على مقعد في رحلة إلى دبي السبت "هم لا يهتمون حتى بما يعتقده علماء جنوب أفريقيا حقًّا في الوقت الحالي.. إنّهم في حالة من الذعر التام بشأن المتحورة الجديدة".

كذلك، فوجئت الطالبة الجامعية الألمانية أيلا رومر (28 عامًا)، التي وصلت إلى جنوب أفريقيا في عطلة قبل 24 ساعة من تلك التطورات قبل أن تسعى إلى العودة الأحد، بالسرعة التي تصرّفت بها برلين، إذ حظرت الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا.

إدارة جيدة للأزمة

وتفاخرت وزارة خارجية جنوب أفريقيا السبت بإمكانات الحكومة على إجراء اختبار فيروس كوفيد وبرنامج التطعيم المدعوم من قبل "مجمع علمي ذو قدرات عالمية".

وأضاف البيان أنّ هذه العوامل "ينبغي أن تمنح شركاءنا العالميين الإطمئنان بأنّنا نتصرّف بشكل جيد في إدارة أزمة الوباء كما يفعلون هم".

ومع تلقّي حوالى 23,8 بالمئة من السكان التطعيم الكامل مقارنة بنسبة 54 بالمئة من سكان العالم، فإنّ معدل التلقيح في جنوب أفريقيا منخفض ولكنه أعلى بكثير ممّا هو عليه في بقية القارة التي يبلغ المتوسط فيها نسبًا أقل بكثير.