حذرت ايران من ان قوى حفظ النظام ستتحرك حيال اي تجمع غير مشروع في يومي تاسوعاء وعاشوراء، واوضحت انه في حال تجاوز الخطوط الحمر فان الشرطة ستتصرف وقد تجري توقيفات.


طهران: حذر مساعد رئيس الشرطة الايرانية الجنرال احمد رضا رادان الاربعاء من ان قوى حفظ النظام ستتحرك حيال اي quot;تجمع غير مشروعquot; في يومي تاسوعاء وعاشوراء وهما يوما حداد مهمان لدى الشيعة يصادفان السبت والاحد، على ما نقلت الوكالة الطلابية للانباء في ايران (ايسنا).

وقال رادان quot;في حال عدم تجاوز الخطوط الحمر في التجمعات غير المشروعة، ستكتفي الشرطة بتوجيه انذار، لكن ان تم ذلك فستتصرف الشرطة وقد تجري توقيفاتquot;.

لكنه لم يوضح اي نوع من التجمعات غير المشروعة يقصد، ولا ما عنى بعبارة quot;الخطوط الحمرquot;.

وفي يومي تاسوعاء وعاشوراء يتم احياء ذكرى مقتل الامام الحسين، حفيد النبي محمد وثالث ائمة الشيعة، في موقعة كربلاء ضد الخليفة يزيد، وهي ذكرى اساسية لدى الشيعة.

وتشهد ايام الحداد تلك تجمعات ومسيرات شعبية كبرى ومجالس عزاء، اضافة الى تمثيل موقعة كربلاء ومقتل الحسين.

ولم تدع جماعات المعارضة رسميا الى التظاهر في هذين اليومين اللذين يشهدان نزول عدد كبير من الايرانيين الى الشارع، غير ان بعض الشائعات سرت حول احتمال تحويل بعض الفعاليات الى تظاهرات احتجاج.

وتحاول المعارضة التي تحتج على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا لولاية ثانية في حزيران/يونيو استغلال المناسبات الرسمية او التجمعات المرخص لها للتظاهر ضد الحكومة.