A file photo of Major Nidal Malik Hasan, the U.S. Army doctor ...

أعلن إمام أميركي يمني ان الطبيب النفسي العسكري نضال حسن المتهم باطلاق النار في قاعدة فورت هود العسكرية، كان أثار معه العام 2008 موضوع قتل أميركيين.

واشنطن: واكد الامام الاميركي اليمني انور العولاقي في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية انه ناقش مع نضال حسن عبر برقيات ولاكثر من عام ما اذا كان يحق للطبيب النفسي (38 عاما) قتل عسكريين اميركيين ومدنيين اسرائيليين. وبثت القناة القطرية هذه المقابلة الاربعاء على موقعها الالكتروني باللغة العربية.

ونضال حسن متهم بقتل 13 شخصا واصابة 42 اخرين في قاعدة فورت هود في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر. وسيمثل امام محكمة عسكرية.

وقال العولاقي ان quot;الرسالة الاولى التي تلقيتها من نضال تعود الى 17 كانون الاول/ديسمبر 2008quot;، موضحا ان حسن بادر الى الاتصال به. واضاف quot;كان يطرح اسئلة لمعرفة ما اذا كان قتل جنود وضباط اميركيين امرا مشروعاquot;.

والعلاقة بين الشخصين كانت موضع تحقيق، لكن هذه المقابلة تظهر ان الطبيب المتحدر من اصل فلسطيني كان يفكر منذ وقت طويل في مهاجمة زملائه في الجيش.

واضاف العولاقي المولود في الولايات المتحدة والذي يقيم اليوم في اليمن انه التقى نضال حسن قبل تسعة اعوام في مركز الهجرة الاسلامي في واشنطن واخذ يراسله بعد مغادرته الولايات المتحدة.

وتابع ان quot;الرسالة الاولى تناولت القواعد التي تنطبق على جندي مسلم داخل الجيش الاميركي يقتل زملاءه (الجنود) (...) وفي مجموعة من الرسائل، شرح نضال وجهة نظره حيال قتل مدنيين اسرائيليين. كان يؤيد ذلكquot;.

ورغم نفيه ان يكون اقترح على الطبيب تنفيذ الهجوم في فورت هود، اكد الامام انه يؤيد هذه الاعمال، موضحا انها نتيجة اخطاء يرتكبها الجيش الاميركي منذ وقت طويل.

وقال العولاقي ايضا quot;لقد اختار نضال هدفا عسكريا داخل الولايات المتحدة ولا شيء اخر (...) لم اجند نضال حسن، والواقع ان اميركا هي التي جندته عبر جرائمها وظلمها، وهذا امر ترفض اميركا الاقرار بهquot;.