قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اليمن يكشف مخطط القاعدة لجعله مركزاً لنشاطها في المنطقة

بعد أسبوع من العملية التي أسفرت عن مقتل ثلاثين من القاعدة، قتل اليوم 34 عنصراً مفترضاً من التنظيم في محافظ شبوة بصنعاء في غارة للجيش اليمني حسب ما أفاد مصدر أمني.

A Yemeni army helicopter flies over the district of Arhab in ...

صنعاء: قتل 34 عنصرا مفترضا من القاعدة في غارة جوية شنها الجيش اليمني فجر الخميس على تجمع للتنظيم في محافظة شبوة على بعد 650 كلم شرق صنعاء، بحسب ما افاد مصدر في الاجهزة الامنية.

وبذلك يرتفع الى 68 عدد القتلى الذي اعلنت صنعاء مقتلهم خلال ثمانية ايام من اعضاء quot;تنظيم القاعدة في جزيرة العربquot; الذي يضم الفرعين اليمني والسعودي للتنظيم الذي يتزعمه اسامة بن لادن.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان quot;الغارة شنت في وقت كان فيه عشرات من عناصر القاعدة مجتمعين في وادي رفضquot;، المنطقة الجبلية المعزولة في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة.

واضاف ان قائد التنظيم في جزيرة العرب ناصر الوحيشي كان موجودا في هذا الاجتماع، مؤكدا ان quot;بين القتلى قياديين من التنظيم، منهم سعد الفطحاني ومحمد احمد صالح عميرquot;.

الا انه اشار الى ان محمد العمير هو الشخص الذي ظهر مؤخرا في تجمع في محافظة ابين (جنوب شرق) بثت قناة الجزيرة الفضائية الثلاثاء شريط فيديو له. وظهر في الشريط رجل ملتح يحمل مذياعا محاطا بالمسلحين ويتوجه الى مجموعة من الاشخاص الذي تجمعوا لتأبين قتلى غارة شنها الجيش اليمني على قرية المعجلة في ابين.

وقال الرجل الذي كان مكشوف الوجه quot;نحمل مسبحة ومع ذلك نحمل قنبلة لاعداء اللهquot;، مؤكدا ان مقاتلي القاعدة لا يريدون العداء مع الجيش اليمني. واضاف quot;اعلموا ايها العسكر اننا لا نريد ان نحاربكم وليس بيننا وبينكم قضية. القضية بيننا وبين اميركا وعملائها (...) احذروا ان تقفوا في صفوف اميركا واعلموا ان النصر لهذه الامةquot;.

وقال مصدر آخر في اجهزة الامن لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;الجيش شن غارة جديدة بناء على معلومات قدمها مواطنون ابلغوا السلطات بمكان اجتماع القاعدة في وادي رفضquot;. وصرح مسؤول يمني طالبا عدم كشف هويته ان quot;المشاركين في الاجتماع كانوا يعدون لاعتداءات على منشآت اقتصادية في اليمن ردا على عمليات الاسبوع الماضيquot;.

وتأتي هذه العملية بعد اسبوع من غارة للجيش في 17 كانون الاول/ديسمبر اسفرت عن مقتل ثلاثين من ناشطي القاعدة في محافظة ابين واعتقال اكثر من ثلاثين اخرين ينتمون الى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وادت غارة 17 كانون الاول/ديسمبر ايضا الى مقتل 49 مدنيا بينهم 23 طفلا و17 امرأة، بحسب ما ذكرت مصادر سياسية وقبلية.

وفي اليوم نفسه، قتلت القوات الحكومية اربعة من عناصر القاعدة في ارحب، المنطقة التي تسيطر عليها القبائل على بعد 35 كلم شمال صنعاء، في ما قالت السلطات انه حملة quot;للعمليات الوقائيةquot; ضد ناشطين في تنظيم القاعدة quot;كانوا يخططون لاعتداءاتquot;.

القربي يثمن دعم الرياض لليمن لتحقيق أمنه وإستقراره

إلى ذلك، أشاد وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي بالعلاقات اليمنية السعودية المتميزة على مستوى القيادتين السياسيتين والحكومتين والشعبين .. معرباً عن تقدير بلاده لمواقف الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومة السعودية في مساندة اليمن لتحقيق التنمية وحماية أمنه واستقراره.

وأوضح القربي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية في ختام زيارته الرسمية إلى السعودية.. أنه سلم العاهل السعودي رسالة من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وإمكانات تطويرها وتعزيزها.

موسى: أبلغت كل الأطراف اليمنية أن وحدة اليمن خط أحمر

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن كافة الاتصالات التي تجري مع أي طرف يمني، تجري في إطار الوحدة اليمنية، مشيراً إلى أنه أبلغ كل الأطراف اليمنية أن وحدة اليمن خط أحمرquot;.

وفي تصريح لصحيفة quot;الشرق الاوسطquot; أكد موسى quot;أن كل الخلافات يجب تسويتها في إطار الحوار الشامل، الذي دعا إليه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وفي سياق يمنيndash; يمنيquot;، مشدداً على القول إنه أبلغ هذا الموقف لكل الأطراف اليمنية.