طالب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض المؤيد للانفصال عن الشمال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بمبادرة عربية وتشكيل لجنة لحل ازمة جنوب البلاد.

صنعاء: اجرى نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الذي يعد من ابرز قادة الحراك الجنوبي المؤيد للانفصال عن شمال اليمن، اتصالا هاتفيا مع الامين العام للجامعة العربية وطالبه بمبادرة عربية لحل ازمة الجنوب، بحسب بيان اصدره مكتب البيض الثلاثاء.

كما دعا البيض في اتصاله مع عمرو موسى الى تشكيل لجنة عربية للتحقيق في الغارة التي شنتها القوات اليمنية على قرية المعجلة في ابين الخميس واستهدفت بحسب صنعاء معسكرا تدريبيا للقاعدة. وقالت مصادر سياسية وقبلية ان الغارة اسفرت عن مقتل مقاتلين من تنظيم القاعدة فيما يؤكد البيض انها اودت بحياة عشرات المدنيين.

وبحسب البيان، طالب البيض quot;بمبادرة عربية لايجاد حل للازمةquot; في الجنوب حيث تنشط حركة احتجاجية واسعة النطاق ومطالبة بquot;حق تقرير المصيرquot; للجنوب الذي كان دولة مستقلة قبل 1990، مع رفع شعارات انفصالية. وطلب البيض المقيم في المنفى quot;التحرك السريع من اجل تدخل عربي لتامين الحماية لشعب الجنوب قبل ان تجد الاطراف الدولية الذرائع للتدخل في الازمةquot;.

وشرح البيض لموسى تفاصيل الوضع في الجنوب والتحرك للمطالبة quot;باستعادة حقوق الجنوبيين وعلى راسها حقهم في تقرير المصير واستعادة دولتهم المستقلة وهويتهمquot;، حسب البيان نفسه. وكرر البيض نفيه لاي وجود للقاعدة في المنطقة التي اغار عليها الطيران اليمني الخميس الماضي.

وكانت مصادر سياسية وقبلية اكدت لوكالة فرانس برس ان 49 مدنيا بينهم 23 طفلا لقوا حتفهم في الغارة التي نفذتها القوات اليمنية الخميس ضد معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في المعجلة فيما ذكرت السلطات ان الغارة اسفرت عن مقتل ثلاثين عنصرا من القاعدة بينهم اجانب وخصوصا سعوديون. اما البيض فقال ان الغارة اسفرت عن مقتل 62 مدنيا غالبيتهم من النساء والاطفال.