تعمل مصر في الفترة الراهنة على دراسة الموقع الأنسب لإنشاء محطات نووية تستخدم للأغراض السلمية وأهمها توليد الطاقة الكهربائية.

القاهرة: كشفت هيئة المحطات النووية بمصر اليوم انها تسلمت مسودة تقرير نهائي أعده ممثل شركة (بارسونز) الاسترالية بشأن نتائج دراسة لتحديد مواقع للمحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية التي ستنشأ في مصر مؤكدة انه لم يتم اختيار الموقع حتى الان.

وقال رئيس الهيئة الدكتور ياسين ابراهيم في تصريح صحافي هنا أنه يجرى حاليا مراجعة التقرير من قبل مجموعة من الخبراء والمتخصصين من داخل الهيئة وخارجها فيما سيتم مناقشة نتائج تلك المراجعة مع الاستشاري الذي أعد التقرير للأخذ بها بعين الاعتبار في تقريره النهائي.

ولفت الى أن بعض وسائل الاعلام quot;قفزتquot; الى بعض النتائج وذكرت معلومات نسبتها الى الهيئة عن اختيار موقع أول محطة نووية بمصر بينما مازالت الهيئة بصدد الدراسة التي سيعلن عنها في حينها.

وكانت مصر قد اتفقت مع الشركة الاسترالية عقب مناقصة عالمية طرحتها وزارة الكهرباء تمت مراجعتها فنيا من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية على القيام بمهمة الاستشاري النووي لانشاء أول محطة نووية فى البلاد.

وقد تم الاتفاق في هذا السياق على قيام الشركة الاسترالية بتحديد بعض المواقع لاقامة عدد من المحطات النووية فضلا عن تقييم التكنولوجيات النووية وتنفيذ برنامج ضمان الجودة والتدريب ومتابعة تنفيذ مشروع المحطة النووية ومراحل اختبارات بدء التشغيل انتهاء ببدء التشغيل التجارى للمحطة النووية .

وكان الرئيس مبارك قد أكد في أكثر من مناسبة حق بلاده quot;الثابتquot; في امتلاك الطاقة النووية السلمية لافتا الى أنه لايرى أي صعاب بشأن البرنامج النووي لمصر quot;خاصة أنها طرف في معاهدة حظر الانتشار النووي التي تكفل هذا الحقquot;