اعرب الرئيس الافغاني حامد كرزاي الخميس عن تهانيه بعيد الميلاد للقوات الاجنبية المنتشرة في بلاده والى العاملين في المنظمات غير الانسانية التي تساهم في اعادة اعمار افغانستان.

كابول: قال كرزاي quot;بودي ان اعبر عن امتناني الشخصي وامتنان الشعب الافغاني للرجال والنساء سواء كانوا عسكريين او مدنيين الذين يضحون باوقاتهم بعيدا عن بلدانهم وعائلاتهم لمساعدتنا عل اعادة اعمار افغانستانquot;. واضاف في بيان quot;عيد ميلاد سعيد لكم وعائلاتكم الموقرة!quot;.

وينتشر 113 الف عسكري اجنبي في افغانستان بقيادة الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي لمساعدة الحكومة الافغانية على مواجهة تمرد حركة طالبان. كذلك يتواجد الاف الاجانب العاملين في الامم المتحدة والمنظمات الخيرية في البلاد للمساعدة على اعادة اعماره وتنميته وقيام نظام ديمقراطي.

وشهدت هذه السنة سقوط اكبر عدد من القتلى بين الجنود الاجانب الذين يواجهون تمردا اشتد خلال الاشهر الاخيرة. وبلغ عدد العسكريين القتلى خلال 2009 الخميس 503 مقارنة ب295 السنة الماضية. ووعد الرئيس باراك اوباما وحلفاؤه في الحلف الاطلسي بارسال 36800 جندي اضافي وبدات التعزيزات تتوافد وستتواصل حتى نهاية 2010.