بعد إقالة السفير التركي في أميركا بسبب مشادة كلامية مع وزير الخارجية عينت تركيا اليوم سفيراً جديداً لها هناك.

أنقرة: أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم عن تعيين سفير جديد للبلاد لدى الولايات المتحدة خلفاً لنظيره الذي أقيل من منصبه اوائل الشهر الحالي على خلفية مشادة كلامية مع وزير الخارجية أحمد داوود اوغلو. وذكرت الوزارة في بيان ان نائب وكيل وزارة الخارجية نامك تان جرى تعيينه سفيرا جديدا لتركيا لدى الولايات المتحدة خلفا للسفير نابي شنصوي الذي ترك منصبه قبل انتهاء مدته القانونية بستة اشهر.

وجاء اختيار تان لهذا المنصب بوصفه خبيرا في شؤون العلاقات التركية - الأميركية حيث عمل سابقا في السفارة التركية لدى واشنطن كما شغل منصب سفير تركيا لدى اسرائيل قبل ان يعين نائبا لوكيل وزارة الخارجية. وقالت مصادر بالخارجية التركية ان اختيار تان جاء بناء على طلب شخصي من اوغلو الذي فاضل ما بين عدد من الاسماء التي طرحت عليه وكان بينها وكيل الوزارة فريدون سينيرل اوغلو.

ومن المتوقع ان يتسلم السفير الجديد مهام عمله الشهر المقبل بعد اعتماده من الرئيس التركي وقبول اوراق اعتماده لدى الجانب الأميركي. وكان شنصوي اقيل او استقال بحسب وسائل اعلام محلية بعد تلقيه لوما من اوغلو لتقاعسه عن ترتيب مشاركة وزير الخارجية في اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والرئيس الأميركي باراك اوباما في البيت الابيض في السابع من الشهر الحالي وهو اللقاء الذي سبق لداوود اوغلو ان طلب المشاركة فيه.

ولا يعرف سبب تقاعس شنصوي عن الترتيب لمشاركة داوود اوغلو في اللقاء لكن تقارير اخبارية ذكرت ان السفير ابلغ وزير الخارجية عقب اللقاء بلهجة تنم عن عدم اكتراث لانه لم ينقل الطلب للجانب الأميركي.