دافعت الحكومة المصرية اليوم عن عدم السماح لقافلة (شريان الحياة 3) الانسانية المتوجهة الى قطاع غزة بالدخول الى اراضيها حتى الآن.

القاهرة: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي للصحافيين ان هناك آلية مصرية لاستقبال القوافل المتوجهة الى قطاع غزة والتي تؤكد ضرورة دخولها عبر ميناء العريش. واشار الى ان الخارجية المصرية تابعت أخبار التحضير لقافلة (شريان الحياة 3) على الموقع الالكتروني الخاص بجمعية (تحيا فلسطين) التي يشرف عليها النائب البريطانى جورج غالاوي لافتا الى ان السفارة المصرية في لندن ارسلت في العاشر من الشهر المنصرم خطابا للنائب غالاوي تبلغه فيه بالآلية المصرية لاستقبال قوافل الاغاثة بقطاع غزة.

واوضح زكي ان القافلة انطلقت من لندن في السادس من الشهر الجاري quot;ولم تتلق سفارتنا في لندن أو وزارة الخارجية المصرية أي معلومات من منظمي القافلة كما لم تتلق أي طلب من المنظمين فضلا عن عدم تلقيها ردا من غالاوي على رسالة السفارةquot;. وأضاف انه تم التأكيد مرة اخرى على الالية ولم تتلق السفارة ردا وتم تكرار الرسالة لكن غالاوي تجاهل الرد وبادرت السفارة بالاتصال بمكتب غالاوي مع التشديد على موافاتها ببيانات وأسماء المشاركين في القافلة وكذلك توفير كشف بالمواد الاغاثية والمساعدات التي تحملها.

وتابع قائلا انه بناء على تعليمات وزارة الخارجية قامت السفارة المصرية في لندن باتصالاتها وللمرة الرابعة بالتأكيد للنائب جورج غالاوي على قرار السلطات المصرية السماح للقافلة بالتوجه الى قطاع غزة في اليوم الذي اقترحه أي يوم امس quot;شرط الالتزام الحرفي بكافة القواعد والاجراءات المصرية المنظمة لدخول قوافل الاغاثةquot;. واوضح انه على الرغم من التأكيدات المصرية المتتالية فوجئت مصر باصرار غالاوي على تجاهل التعليمات المصرية حيث توجهت القافلة الى الأراضي الأردنية ثم جنوبا الى مدينة العقبة الأردنية تمهيدا لمحاولة الدخول الى الأراضي المصرية عبر ميناء (نويبع) البحري خلافا للالية المصرية المشار اليها.

ولفت الى انه عطفا على ما سبق quot;وفي ضوء استشعار مصر محاولة منظمي القافلة فرض سياسة الأمر الواقع وتجاهل التعليمات المصرية فقد أعلنت مصر انها لن تسمح بدخول القافلة الا من ميناء العريش وهو ما قامت بابلاغه القنصلية المصرية في العقبة الى جورج غالاوي خلال استقبالها لهquot;. ولفت الى أن مصر كانت قد تعاونت مع غالاوي في قافلتين سابقتين وهما قافلتا (شريان الحياة 1) التي دخلت الى قطاع غزة في شهر مارس الماضي و(شريان الحياة 2) التي دخلت الى قطاع غزة في منتصف يوليو الماضي