لندن: دان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بشدة اليوم تنفيذ السلطات الصينية حكم الاعدام بحق المواطن البريطاني اكمل شيخ المتهم بتهريب مخدرات الى الصين.

وقال براون في بيان صحافي انه يشعر بصدمة وخيبة امل كبرى لعدم استجابة بكين لطلب العفو الذي تقدمت به بلاده مبينا ان ما يبعث على الانشغال عدم قيام السلطات الصينية بأي اختبارات للتأكد من الحالة العقلية للمتهم الذي يعاني من اختلال في المدارك.

وكانت الوكالة الصينية الرسمية قد نقلت عن المحكمة العليا تأكيدها ان quot;الدلائل التي قدمها الطرف البريطاني ليست كافية للاقرار بأن اكمل الشيخ يعاني من مرض عقليquot;.

واضافت ان quot;تحقيقات المحكمة بينت ان ما من شيء يدعو للظن بأن اكمل الشيخ يعاني من مرض عقلي وبناء عليه رفض الطلب المقدمquot; لنقض حكم الاعدام.

وكانت المحكمة الشعبية العليا في الصين قد ايدت حكم الاعدام الصادر بحق شيخ المتهم بتهريب أربعة كيلوغرامات من الهيروين الى الصين خلال عام 2007 عندما حل في أورومشي عاصمة مقاطعة شنغيانغ على متن طائرة قادمة من طاجيكستان.

وأنكر المتهم البريطاني ذو الأصل الباكستاني التهمة أثناء محاكمته عام 2008 والتي استغرقت نصف ساعة مؤكدا ان الحقيبة التي تحوي المخدرات ليست له.

وقد طلب رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون شخصيا من نظيره الصيني العفو عن شيخ لكن سلطات بكين رفضت العفو في 21 ديسمبر الجاري قائلة ان محاكمته اجريت وفق القانون.

كما قدمت أسرة المتهم البالغ من العمر 53 عاما التماسات للعفو عنه مؤكدة انه يعاني من مرض عقلي وقد تم التلاعب به من قبل عصابة لتهريب المخدرات لكن السلطات الصينية رفضت جميع الطلبات.

يذكر ان اكمل شيخ يعد اول مواطن غربي يعدم في الصين منذ نصف قرن.