تقرير: بريطانيا تهدر المليارات في مشاريع دفاعية

لندن: ذكر تقرير صحافي ان رئيس الوزراء البريطاني غوردون حاول منع نشر تقرير يكشف هدرا بمليارات الجنيهات الاسترلينية عبر شراء معدات لوزارة الدفاع البريطانية. واظهر التقرير - الذي تم اجراؤه بتكليف من وزير الدفاع السابق جون هاتون وبقيادة مساعد وزير الدفاع السابق برنارد غراي - ان quot;العجزquot; في عملية اتخاذ القرار كلفت وزارة الدفاع البريطانية ما يصل الى 5ر2 مليار جنيه استرليني سنويا.

ونقلت محطة تلفزيون القناة الرابعة الأخبارية الليلة الماضية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع ان رئاسة الوزراء البريطانية (10 داوننغ ستريت) اصيبت quot;بالذعرquot; ازاء ما توصل اليه التقرير من نتائج واتهمها بالتدخل لمنع نشره، وقالت محطة التلفزيون ان التقرير خلص الى ان نحو 5ر2 مليار جنيه استرليني كانت تهدر سنويا بسبب التأخير في امتلاك مشروعات لا تستطيع وزارة الدفاع شراؤها.

وكان من المقرر ان يتم نشر نتائج التقرير قبل ان يبدأ اعضاء البرلمان البريطاني عطلتهم الصيفية الا انه تم تأجيل اصدار التقرير مع اعلان رئيس الوزراء الشهر الماضي أن التقرير سيكون جزءا من مراجعة سياسة الدفاع.

من جانبه اتهم حزب المحافظون المعارض الحكومة البريطانية باهدار المال الذي يمكن أن ينفق على تجهيز القوات البريطانية المنتشرة على خط الجبهة في أفغانستان، واشار وزير الدفاع في حكومة الظل المحافظة الدكتور ليام فوكس الى ان النتائج هي بمثابة quot;اتهام صريح ب 12 عاما من عدم الكفاءةquot;، واضاف انه quot;وبمحاولة قمع هذا التقرير فان رئيس الوزراء قد أثبت أنه يحرص على سمعة حزب العمال اكثر من حرصه على رفاه القوات المسلحةquot;.