طالبت صحيفة كوريّة شمالية بهدم سور من الأسلاك الشائكة يقسم شبه الجزيرة الكورية.

سول: يبدو أن أمنية كوريا الشمالية في العام الجديد وهي هدم سور خرساني هائل يقسم شبه الجزيرة الكورية لن تتحقق أبدا.. لان هذا السور غير موجود أصلا في الواقع. وأصبح ذكر كوريا الشمالية لهذا السور تقليدا غريبا كل عام بدأه مؤسس الدولة كيم ايل سونج وظلت الة الدعاية المتزلفة للزعيم والتي لا تجرؤ على تصويب أخطاء شخص مؤله ملتزمة بهذا التقليد. توفي كيم قبل 15 عاما ويعتبر quot;الرئيس الخالدquot; للدولة.

وتقسم منطقة منزوعة السلاح عرضها أربعة كيلومترات شبه الجزيرة الكورية بسور من الاسلاك الشائكة لكن لا يوجد هذا السور الخرساني الهائل كما تزعم كوريا الشمالية. لكن هذا الامر لم يمنع صحيفة الحزب الحاكم في كوريا الشمالية يوم الاربعاء من المطالبة بهدم السور لانه quot;يتعارض تماما مع رغبة ومطلب الامة والاتجاه السائد في الزمن الراهن.quot;

وظهرت فكرة وجود سور يفصل بين الكوريتين في اخر جبهة للحرب الباردة خلال سقوط سور برلين الذي كان رمزا لنهاية الحرب الباردة في أوروبا. وبعد أسابيع محدودة من بدء انهيار سور برلين عام 1989 قال كيم ايل سونج في كلمة ألقاها في العام الجديد ان سول أقامت سورا خرسانيا هائلا لتقسيم البلدين وهما ما زالا في حالة حرب من الناحية النظرية.

وقال محللون ان كيم زعم هذا الامر لحشد الدعم لدولته نظرا لان دعم حلفائه من الشيوعيين بدأ يتقلص. وفي ذلك الوقت كانت سول تسعى لاقامة علاقات رسمية مع الاتحاد السوفيتي الذي كان أكبر مصدر دعم لكوريا الشمالية. وقال كيم الذي تمكن من الاحتفاظ بالسلطة من خلال تحويل بلاده الى واحدة من أكثر الدول انعزالا في العالم في كلمة للترحيب بعام 1990 انه quot;سور الانقسام الوطنيquot; الذي يمنع حرية الانتقال بين البلدين.

وتناولت بعض التقارير الصحفية الدولية تصريحات كيم على أنها حقيقة مما دفع سول الى دعوة الصحفيين والمراقبين بعد أسابيع قليلة للتوجه الى المنطقة المنزوعة السلاح ليروا بأنفسهم أن هذا السور لا وجود له.

وذكر محللون أن مسؤولي كوريا الشمالية ربما يكونون قد لمحوا حواجز من الصهاريج الخرسانية التي أقيمت الى الجنوب من جهتها من المنطقة المنزوعة السلاح وافترضوا أن سول تقيم سورا يمتد بطول الحدود. وأقيمت المنطقة المنزوعة السلاح بموجب الهدنة التي أنهت القتال في الحرب الكورية التي دارت منذ عام 1950 وحتى 1953 .

ورسمت وسائل الاعلام الرسمية لكوريا الشمالية صورة حية لسور ليس له وجود. وتقول ان ارتفاع السور الحدودي بين خمسة وثمانية أمتار وان سمكه 19 مترا وان quot;العصبة العسكرية الفاشية لكوريا الجنوبيةquot; هي التي أقامته.