تحاول الدول الغربية التوصل إلى موقف مشترك بشأن البرنامج النووي الإيراني، وطلبت إيطايا جميع العواصم الأوروبية باستدعاء السفراء الايرانيين المعتمدين لديها

روما: كشف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم عن وجود اتصالات دبلوماسية غربية لبلورة موقف مشترك ازاء طهران بعد نهاية مهلة نهاية العام داعيا دول الاتحاد الأوروبي الى ان تحذو حذو ايطاليا باستدعاء سفراء ايران لديها.

وقال فراتيني في تصريح لاحدى الصحف الالكترونية اليوم ان بلاده طالبت جميع العواصم الأوروبية باستدعاء السفراء الايرانيين المعتمدين لديها بالتزامن مع قيام السويد الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي بخطوة رسمية تجاه الحكومة الايرانية في طهران.
واضاف أن اتخاذ هذه الاجراءات quot;يستلزم كذلك وجود تفاهم قوي مع الولايات المتحدة الأميركيةquot;.

وذكر ان هذا التفاهم quot;سيتجسد في الاتصالات المقبلة والقائمة فعلاquot; على مستوى الأمناء العامين بوزارات الخارجية موضحا أن تلك الاتصالات تهدف الى quot;تنسيق موقف مشترك اعتبارا من أول أيام العام المقبلquot; أي بعد انقضاء مهلة ديسمبر التي حددتها العواصم الغربية لتلقي رد أخير من طهران حول ملفها النووي.

وفي سياق متصل أعلن وكيل وزارة الخارجية اينتسو سكوتي في جلسة خاصة للجنة البرلمانية لحماية حقوق الانسان حول الأحداث في ايران ان وزارة الخارجية الايطالية استدعت القائم بالأعمال في سفارة ايران في روما quot;للتشاور حول اخر التطوراتquot; للأوضاع في طهران.
وقال سكوتي انه عبر للقائم بالأعمال الايراني عن quot;قلق ايطاليا البالغquot; ازاء الأوضاع في ايران وانه جدد quot;ادانة أعمال العنفquot; وندد quot;بضياع الأرواحquot; في الأحداث التي اندلعت في الأيام الأخيرة