صنعاء: اعلن مساء اليوم عن وفاة مرشح احزاب المعارضة اليمنية في الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي جرت في عام 2006 المهندس فيصل بن شملان في منزله بعدن وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقالت بيان صحافي صادر عن أحزاب اللقاء المشترك المعارض انه سيتم تشييع جثمان بن شملان بعد صلاة الفجر من يوم غد السبت بالقرب من منزله في البريقة وسيوارى جثمانه في مقبرة الحسوة بعدن.

وأضافت أنه توفي مساء اليوم بمنزله في عدن وكان قد عاد من لندن الثلاثاء الفائت وأجرى هناك بعض الفحوصات الطبية.

وكان بن شملان قد زار الهند لتلقي العلاج ومكث هناك عدة أشهر لكنه عاد الى اليمن قبل نحو شهرين بعد ان أكد الأطباء أنه يعيش أيامه الأخيرة نتيجة اصابته بورم دماغي وضعف احتمال علاجه.

وترشح بن شملان للانتخابات الرئاسية لعام 2006 أمام الرئيس علي عبدالله صالح واعتبرها مراقبون دوليون أول انتخابات رئاسية حقيقية في البلاد.
ويعد بن شملان شخصية يمنية سياسية بارزة ولد في حضرموت عام 1934 ودرس في غيل باوزير والثانوية في جمهورية السودان وتخرج من جامعة كينجستون في بريطانيا تخصص هندسة مدنية.

وطبقا لسيرته الذاتية فقد عمل وزيرا للأشغال العامة والمواصلات في حكومة قحطان الشعبي عام 67 ورئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للقوى الكهربائية عام 69 ومديرا تنفيذيا لمصفاة عدن عام 77.

وكان عضوا بمجلس الشعب الأعلى منذ عام 71 وحتى قيام الوحدة عام 1990.

وعقب قيام الوحدة اليمنية أسس حزب المنبر وأصدر جريدة المنبر عام 1990 مع الأستاذ عمر طرموم ود. بافقيه. ود. كرامة سليان وآخرين.

وتولى بعد ذلك ادارة التسويق النفطي خلال عامي 91-92. وفي عام 1994 عين وزيرا للنفط قبل أن يقدم استقالته من الوزارة عام 95.

كان عضوا بمجلس النواب من بعد الوحدة عام 90 وحتى 2003 وهو العام الذي قدم فيه استقالته احتجاجا على تمديد المجلس لنفسه سنتين اضافيتين ورفض بعدها الترشح عام 2003.