دعا اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تسير شؤون قطاع غزة السبت الى توقيع ورقة المصالحة مع حركة فتح في مصر quot;بترتيبات جديدةquot; وصولا الى تشكيل حكومة توافق وطني.

غزة: قال هنية القيادي في حركة حماس التي تسيطر على القطاع خلال حفل اقامه المجلس التشريعي في غزة لاحياء ذكرى مرور عام على الحرب الاسرائيلية في غزة quot;نريد مصالحة حقيقية وحكومة فلسطينية بشروط فلسطينية ومؤسسة امنية أمينةquot;، مشددا على quot;الجمع بين العمل السياسي الملتزم والمقاومةquot;.

واضاف هنية موجها كلامه الى حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس quot;تعالوا نتفق ونوقع على ورقة المصالحة بترتيبات جديدة وان يكون التوقيع في مصر وليس في عاصمة اخرى كما حاول البعض ان يشير الى هذا الموضوعquot;، في اشارة الى تصريحات للرئيس محمود عباس المح فيها الى ان حماس تريد توقيع المصالحة في دمشق.

وتطالب حركة حماس باستئناف الحوار بهدف تعديل وتوضيح بعض البنود في الورقة المصرية خصوصا ما يتعلق ببعض المصطلحات التي تقول انها quot;فضفاضةquot; وquot;المرجعيات وسلاح المقاومة والامنquot;. وترفض حركة فتح اعادة فتح الحوار لانها تعتبر ان جلسات الحوار التي استمرت لحوالي سنتين انهت عملها.

واعلنت مصر ارجاء توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية الى اجل غير مسمى بعد ان رفضت حركة حماس التوقيع عليه في الموعد المحدد وهو 15 تشرين/الاول اكتوبر الماضي. ووقعت فتح من جانبها الاتفاق واتهمت حماس بتعطيل التوافق الوطني الفلسطيني.

وفي اشارة الى فوز حماس في انتخابات 2006 ومشاركتها في الحكومة الفلسطينية، قال هنية ان مشاركة حماس في النظام السياسي الفلسطيني كان quot;فرصة تاريخية ثمينة كانت قائمة امام حركة فتح .. لكنهم اضاعوهاquot;. وشدد هنية quot;لا نتوقع ولا نقبل ولن يتم ان تعود فترة الاستبداد او التفرد بالقرار او التفرد بالاتفاقياتquot; في اشارة الى الاتفاقيات التي وقعتها السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية مع اسرائيل وترفضها حماس.

وتابع quot;على فتح التي تمارس القسوة في الضفة الغربية وتمارس اقصى ما لديها لاسقاط الشرعية التي يمثلها المجلس التشريعي والحكومة (المقالة) عليهم ان يتنبهوا.. لاستغلال بعض قيادات فتح للازمة مع حماس لضرب المشروع التحرري من الاحتلالquot;.

وطالب بquot;الحذر من دفع شريحة من انصار الشرعية السياسية والمجلس التشريعي في الضفة (الغربية) وتحت وطاة الممارسات القمعية لردود افعال تخرج عن نطاق التحكمquot;. ودعا quot;العقلاء في فتح وهم كثر واهنئهم بذكرى انطلاقتهم (الخامسة والاربعين) ليبادروا قبل ان تغرق السفينة وسفينة الوطن لن تغرق طالما المخلصون موجودونquot;.