اعتبرت طهران نهاية شهر يناير الجاري هو الموعد النهائي لقبول العرض الإيراني الأخير بشأن استبدال اليورانيوم المنخفض التخصيب بوقود نووي عالي التخصيب.

طهران: أبلغت إيران على لسان وزير خارجيتها منوشهر متقي الدول الغربية المشاركة في المفاوضات حول المشكلة النووية الإيرانية بأنها تمنح لها مهلة نهائية حتى نهاية يناير لقبول العرض الإيراني الأخير بشأن استبدال اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب بوقود نووي عالي التخصيب، وإلا ستبدأ طهران في إنتاج الوقود النووي بمعرفتها، كما أفادت وكالة أسوشيتد برس للأنباء استنادا إلى تصريحات السلطات الإيرانية التي نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية.
ويذكر أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي قد أعلن استعداد بلاده لاستبدال جزء هام من احتياطاتها من اليورانيون المنخفض التخصيب (أقل من 3.5 %) بوقود نووي عالي التخصيب (20 %)، وذلك وفقا لاقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن بشروطها فيما يتعلق بآلية التبادل والإطار الزمني.

ويذكر أن طهران على استعداد لاستبدال 400 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 % بنفس الكمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 %. وتحتاج إيران إلى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % لتشغيل مفاعل طهران التجريبي المخصص للأغراض العلمية. وتسمح التكنولوجيات الإيرانية حاليا بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5 % فقط.