أبدت الولايات المتحدة دعمها الكامل لليمن في حربها ضد تنظيم القاعدة، والحوثيين، وتؤكد واشنطن أنها جعلا اليمن من أولوياتها في إطار حربها على الإرهاب.

هونولولو: اعلنت الادارة الاميركية ان الرئيس باراك اوباما اطلع من مستشاره لمكافحة الارهاب جون برينان على نتائج اللقاء quot;المثمرquot; الذي جرى بين الجنرال ديفيد بترايوس والرئيس اليمني علي عبد الله صالح في صنعاء السبت.
وجدد قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى الجنرال بترايوس للرئيس صالح التأكيد على دعم الولايات المتحدة لليمن في جهوده لمكافحة الارهاب، حسبما ذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;الجنرال بترايوس كان في اليمن اليوم في اطار مشاوراتنا الجارية وجهودنا لدعم اليمنquot;.
واضاف quot;جعلنا اليمن اولويتنا خلال العامquot; المنصرم، موضحا quot;انه احدث الجهود التي نبذلهاquot; في هذا الاطار.

وتابع ان quot;الجنرال بترايوس اطلع جون برينان على نتائج مباحثاته مع الرئيس اليمني. وخلال لقائه مع الرئيس اطلع برينان الرئيس (اوباما) على الزيارة المثمرة للجنرال بترايوسquot;.
واتهم اوباما تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السبت للمرة الاولى بانه درب وجهز في اليمن الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول يوم عيد الميلاد تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست ايرلاينز الاميركية قبل قليل من هبوطها في مدينة ديترويت (شمال الولايات المتحدة) آتية من امستردام.

وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الجنرال بترايوس اكد للرئيس اليمني علي عبد الله صالح دعم الولايات المتحدة لليمن في هذه الجهود الرامية الى مكافحة الارهاب.
واضافت ان الجنرال بترايوس quot;هنأ الرئيس والشعب اليمني على نجاح العمليات الاستباقية التي نفذتها مؤخرا اجهزتنا الامنية وقواتنا الجوية ضد اوكار العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة في ابين وشبوة وارحب وامانة العاصمة صنعاءquot;.

ورأى بترايوس ان هذه العمليات quot;تؤكد تصميم اليمن على ملاحقة العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة ودعم جهود المجتمع الدولي في مجال مكافحة الارهاب وبما يخدم الامن والاستقرار في المنطقة والعالمquot;، حسبما اوضحت الوكالة اليمنية.
وتابعت ان بترايوس quot;اكد دعم الولايات المتحدة لليمن وجهودها في المجال التنموي ومكافحة الارهاب مشيرا الى ان الولايات المتحدة حريصة على تعزيز علاقاتها والتعاون المشترك مع اليمن وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقينquot;.

وقالت quot;سبأquot; ان بترايوس سلم الرئيس اليمني رسالة من الرئيس باراك اوباما quot;تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين ومنها التعاون في المجال الامني ومكافحة الارهاب والقرصنةquot;.