ذكرت صحيفة دنماركية ان الصومالي الذي حاول قتل رسام الكاريكاتور متهم بتهديد هيلاري كلينتون. وقالت الصحيفة انها حصلت على تأكيد حول تورط الشاب الصومالي في مخطط ضد وزيرة الخارجية الاميركية اثناء زيارتها لكينيا.

كوبنهاغن: ذكرت صحيفة بوليتيكن الدنماركية ان الصومالي الذي دخل مساء الجمعة منزل كورت فسترغارد صاحب احدى الصور الكاريكاتورية المثيرة للجدل حول النبي محمد، سبق وان تورط في مخطط للاعتداء على وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في كينيا. الا ان دبلوماسيا دنماركيا استبعد هذه الرواية.

وقالت الصحيفة الدنماركية على موقعها الالكتروني نقلا عن صحف كينية انها حصلت بدورها على تاكيد من quot;مصادر في اجهزة الاستخباراتquot; حول تورط الشاب الصومالي في مخطط ضد وزيرة الخارجية الاميركية اثناء زيارتها لكينيا في اب/اغسطس الماضي. وقد اتهم الصومالي البالغ الثامنة والعشرين والذي لم تكشف هويته لكنه يقيم في الدنمارك، بمحاولة اغتيال رسام الكاريكاتور.

واستنادا للصحيفة فقد سبق وان القي القبض عليه العام الماضي لسبعة اسابيع خلال حملة للشرطة في كينيا. واشارت الصحيفة الدنماركية الى ان quot;الصحافة الكينية ربطت بين اعتقال الشاب وبين هذه الخطط الارهابيةquot; ضد هيلاري كلينتون. واضافت ان quot;هذه العلاقة اكدتها للصحيفة مصادر في اجهزة الاستخباراتquot;.

واشارت بوليتيكن الى ان اجهزة الاستخبارات الدنماركية اشارت في بيان صدر السبت الى ان الصومالي quot;مشتبه في تورطة في انشطة ارهابية اثناء وجوده في شرق افريقياquot;. الا ان السفير الدنماركي في نيروبي بو ينسن شكك في حديث لوكالة الانباء الدنماركية ريتساو في رواية الصحيفة موضحا ان الرجل الذي اعتقل في كينيا لم يكن اعتقاله بسبب مؤامرة ارهابية ولكن quot;لان اوراقه لم تكن سليمةquot;.

واضاف السفير ان السلطات الكينية لم تؤكد ايضا تورط مقيم في الدنمارك في المؤامرة ضد هيلاري كلينتون وقال ان quot;السلطات الكينية لم تؤكد لنا ذلك. وهي مجرد رواية في الصحفquot;. الا ان السفير الدنماركي وردا على سؤال لبوليتيكن لم يؤكد او ينف ان يكون الصومالي الذي اتهم السبت بمحاولة قتل رسام الكاريكاتور هو نفسه الذي اعتقل العام الماضي في كينيا.

وبحسب اجهزة استخبارات الشرطة الدنماركية، فان الرجل مقرب من حركة الشباب المجاهدين الاسلامية الصومالية المتشددة التي رحبت السبت بمحاولة قتل الرسام الدنماركي. وهو مقيم في جزيرة سيلاند التي تقع فيها العاصمة كوبنهاغن. وقد اصيب الصومالي برصاصتين اطلقتهما الشرطة مساء الجمعة بعدما هاجم منزل كورت فسترغارد ومعه فأس وسكين. ونقل على حمالة الى محكمة ارهوس ليوجه له القاضي التهمة رسميا.

ودانت كل الجهات السياسية الدنماركية هذا الحادث، كما quot;استنكره بشدةquot; اتحاد المسلمين الدنماركيين. وقد تم نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 المثيرة للجدل عن النبي محمد للمرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2005 في صحيفة يلاندز بوستن الدنماركية. واعتبرها العديد من المسلمين مهينة واثارت الاستنكار والتنديد كما تسببت بموجة من التظاهرات العنيفة ضد الدنمارك خصوصا في العالم الاسلامي في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006.