واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان إتفاقاً أمنياً جديداً بين الولايات المتحدة وكولومبيا يهدف الي مكافحة تهريب المخدرات ومحاربة الارهاب ولن ينشيء قواعد أميركية في البلد الواقع في جبال الانديز. وأذكى الاقتراح الذي يسمح للقوات الأميركية باستخدام ما يصل الي سبع منشآت عسكرية كولومبية التوترات في المنطقة حيث يعارض الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز وحلفاؤه اليساريون النفود الأميركي.

لكن كلينتون سعت الى التأكيد لمنتقدين مثل تشافيز بأن الولايات المتحدة ليس لديها دوافع خفية لانشاء قواعد. وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكولومبي خايمي برموديز يوم الثلاثاء quot;الاتفاق لا ينشيء قواعد أميركية في كولومبيا... الولايات المتحدة ليس لها ولا تسعى لان يكون لها قواعد داخل كولومبيا.quot;

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي قد أعلن الثلاثاء ان الاتفاق العسكري الاميركي الكولومبي الذي سيتيح للولايات المتحدة استعمال سبع قواعد عسكرية كولومبية سيوقع خلال بضعة اسابيع. وقال quot;نحن قريبون. هناك اتفاق مبدئيquot; موضحا ان quot;هذا الامر سيتطلب ايضا بضعة اسابيع قبل ان نوقعهquot;. وكان هذا الاتفاق الذي ستدرسه المؤسسات الحكومية في كلا البلدين قبل توقيعه، اثار قلق وغضب بعض الدول في اميركا اللاتينية.