U.S. President Barack Obama (C) confers with his national security ...

اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الادارة الاميركية ستنشر الخميس جزءا من التحقيقات حول الاخفاقات التي ادت الى عدم كشف اجهزة الاستخبارات محاولة تفجير الطائرة الاميركية في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

واشنطن: قال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الابيض ان مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الارهاب سيقدم الخميس نسخة سرية عن التقرير مصنفة من الاسرار الدفاعية، قبل ان اعداد النسخة المعدة للنشر.

ويشير التقرير الى نقاط الضعف والثغرات التي حالت دون كشف اجهزة الاستخبارات الاميركية محاولة تفجير الطائرة المتجهة من امستردام الى ديترويت، وعلى متنها 290 راكبا.

وفي ختام اجتماع موسع عقد الثلاثاء في البيت الابيض وضم كبار المسؤولين الامنيين والسياسيين، وجه الرئيس الاميركي انتقادات شديدة الى quot;الاخفاقاتquot; التي سجلت في العمل الاستخباراتي ما حال دون كشف محاولة التفجير الفاشلة التي قام بها الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.

وقال اوباما quot;كان لدى الحكومة الاميركية ما يكفي من المعلومات لاحباط هذا العمل وربما منع هذا الهجوم يوم عيد الميلاد، لكن اجهزتنا الاستخباراتية لم تنجح في تجميع المعطيات التي كان من شأنها ان تدرج المشتبه فيه على قائمة الاشخاص الممنوعين من السفرquot;.