نيويورك: اكد ثلاثة خبراء مستقلين صحة شريط فيديو تم بثه في اب/اغسطس الماضي في بريطانيا ويظهر فيه عسكريون سريلانكيون يعدمون عناصر من التاميل بدم بارد.

وقال المقرر الخاص للامم المتحدة فيليب الستون خلال مؤتمر صحافي quot;النتيجة واضحة: شريط الفيديو صحيحquot;. وتابع ان quot;كلا من الخبراء الثلاثة خلص الى عدم وجود ما يشير الى ان الفيديو مزورةquot; كما اكدت الحكومة السريلانكية.

ودعا الستون حكومة سريلانكا الى فتح quot;تحقيق مستقل فعلاquot;.

وبثت القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني الشريط في 25 اب/اغسطس، ويظهر فيه رجل باللباس العسكري يطلق النار وقد صوب بندقيته الى رقبة رجل عار مكبل ومعصوب العينين على مقربة من حقل موحل يظهر فيه عدد من الرجال ممددين ارضا. وفي نهاية الشريط يقتل رجل اخر بالطريقة نفسها.

واوضحت القناة الرابعة انها تلقت الشريط من جمعية تطلق على نفسها اسم quot;صحافيون من اجل الديموقراطية في سريلانكاquot;، ويعتقد انه صور في نهاية العمليات التي شنتها القوات الحكومية السريلانكية وادت الى سحق المتمردين الانفصاليين التاميل الذين كانوا يسيطرون على شمال الجزيرة وشمال شرقها.

وفي ايار/مايو، اعلنت كولومبو هزيمة نمور تحرير ايلام تاميل الكاملة بعد حرب استمرت 37 عاما واوقعت ما بين ثمانين ومئة الف قتيل.

واخد الستون المقرر الخاص للامم المتحدة في عمليات الاعدام خارج القانون وبدون محاكمة وبشكل اعتباطي، علما في تلك الفترة بنفي كولومبو القاطع لهذه المزاعم، لكنه اعتبر من الضروري فتح تحقيق.

وقال خلال مؤتمر صحافي ان كولومبو كلفت اربعة خبراء سريلانكيين اثنان منهم عسكريان في القوات المسلحة، بالتحقيق في صحة الشريط. واكدت الحكومة بعدها ان تقريرهم الذي لم ينشر بالكامل، يخلص الى ان شريط الفيديو quot;مزورquot;.