كولومبو: امرت سريلانكا بطرد ممثل لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بسبب ادلائه بتصريحات مؤيدة للمتمردين التاميل قبل هزيمتهم في ايار/مايو الماضي، ما اثار ردود فعل من مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان. وطلبت كولوميو من الاسترالي جيمس ايلدر احد الناطقين باسم اليونيسيف الاحد مغادرة البلاد خلال 15 يوما. وكان يعمل في سريلانكا منذ تموز/يوليو 2008 ويحمل اقامة صالحة حتى 2010.

وقال سكرتير الدولة السريلانكي للشؤون الخارجية باليثا كوهونا لوكالة فرانس برس ان quot;ايلدر كان يقوم بدعاية لجبهة نمور تحرير ايلام تاميلquot;. واضاف quot;انه امر مرفوض. يجب ان يبرهن اعضاء الامم المتحدة عن موضوعيةquot;. وكان ايلدر تحدث امام شبكات التلفزيون قبل هزيمة المتمردين التاميل امام الجيش وللصحف، عن quot;جحيم لا يمكن تصورهquot; عاشه الاطفال في ذلك النزاع.

وقال في نيسان/ابريل ان مئات الاطفال قتلوا في الاشهر الاولى من المواجهات والذين بقوا على قيد الحياة يعيشون في quot;ظروف مروعة ومحاصرون وسط تبادل اطلاق النارquot; بين المعسكرين. وكان ايلدر دعا الحكومة الى رفع القيود المفروضة على جمعيات الاغاثة التي كانت تحاول تقديم المساعدة الى مئات الآلاف من اللاجئين في مخيمات اقيمت على عجل.

واعلنت كولومبو في ايار/مايو الهزيمة الكاملة للجبهة بعد حرب دامت 37 عاما واسفرت عن سقوط ثمانين الى مئة الف قتيل. ودعا مركز حقوق الانسان لآسيا الذي يتخذ من نيودلهي مقرا له الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والدول المانحة الى التدخل ضد طرد جيمس ايلدر. وكانت المحكمة العليا في سريلانكا حكمت بالسجن عشرين عاما على صحافي في صحيفة quot;صنداي تايمزquot; وناشر موقع quot;آوتريتش اس ال.كومquot; المخصص للتاميل لادانته بquot;دعم الارهابquot;، ما اثار ردود فعل حادة في الخارج.