Yemeni refugee children gather under a photo of Yemeni president ...

A Yemeni refugee woman washes clothes at the Mazraq Refugee ...
الممثل الخاص لمقتدى الصدر: بادرنا بوساطة في اليمن لحقن الدماء

اليمن يواجه التدخل الخارجي مع القاعدة والحوثيين والجنوبيين

مناطق العمليات تتوسع على الحدود السعودية - اليمنية

تخوفات من تحويل اليمن إلى ساحة لحرب إقليمية

رحلة الخوف والموت فوق الحدود السعودية اليمنية

دراسة أميركية: اليمن مرشح ليكون أفغانستان القادمة

وزير خارجيَّة اليمن لـ إيلاف: الحوثيون يتلقون دعمًا خارجيًّا

التعزيزات السعودية تطل على الحدود مع اليمن

An elderly Yemeni refugee woman tends her sheep out side her ...

وأوضحت أن quot;اللجنة والت دعم العيادات التابعة لوزارة الصحة في منطقة وادي خيوان بمحافظة عمران لضمان حصول النازحين وغيرهم من المتضررين من النزاع والطقس البارد على أبسط مستويات الاستشارة الطبيةquot;.

A Yemeni refugee girl carries water supplies at the Mazraq Refugee ...

من جهته، أخبر جيان كارلو شيري، ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن، شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أنه تم تصميم سلة الغذاء المقدمة للنازحين وفقاً لمتطلبات الطقس البارد. وأوضح أن برنامج الأغذية العالمي يقدم مساعداته لأكثر من 150,000 نازح وأنه من المتوقع أن يزداد هذا العدد ليصل إلى حوالى 200,000 مستفيد خلال الأشهر القادمة.

ولا تملك اللجنة الدولية للصليب الاحمر أي أرقام عن خسائر بشرية جراء الصراع لكنها تقول ان عشرات الالاف من الناس شردوا من منازلهم منذ اندلاع القتال في اب/اغسطس الماضي.

ووزعت اللجنة معونة على 73 الف نازح وتساعد في ادارة خمسة مخيمات بينها مخيم المندبة القريب من الحدود السعودية والذي يأوي سبعة الاف شخص، وكررت الوكالة التي تتخذ من جنيف مقرا لها مناشدتها للجانبين لتمكينها من زيارة المحتجزين بسبب الصراع.

ويقوم المتمردون الشيعة في شمال اليمن بمواجهة القوات الحكومية بشكل متقطع منذ عام 2004 في محاولة للحصول على استقلال ذاتي.

وقالت اللجنة انها غير قادرة على التحقق من ادعاءات بأن مدنيين قتلوا في القتال المستمر حيث لا يمكنها الوصول لاجزاء كبيرة من مناطق الصراع. واضافت ان quot;التدفق المنتظمquot; للنازحين يصب في مدينة صعدة بالقرب من الحدود السعودية ولم يكن لدى كثير من الهاربين سوى ملابسهم التي يرتدونها. وقالت ان عدة الاف وصلوا الى هناك في الايام الاولى من العام الحالي.

واضافت ان العديد من الاطفال اليمنيين يصابون بعدوى في الجهاز التنفسي بسبب الليالي الباردة حين تتراجع الحرارة الى قرب درجة التجمد.

من جهتها، أفادت رباب الرفاعي، الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن أن quot;أوضاع النازحين الصعبة الناتجة من النزاع المسلح تزداد تفاقماً بسبب انخفاض درجات الحرارة خصوصاً في محافظة صعدة والمناطق المحيطة بهاquot;. وتشرف اللجنة الدولية للصليب الأحمر على خمسة مخيمات للنازحين في صعدة بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني.

وأضافت الرفاعي أن الأحوال الجوية تتفاوت في مختلف مناطق صعدة إذ quot;قد تصل إلى 20 درجة خلال النهار وتنخفض حتى صفر خلال الليل حسب المناطق. كما يمكن أن يصبح الطقس بارداً وعاصفاً للغاية وممطراً في أماكن مثل مندبة ما يزيد من خطورة الإصابات التنفسية بين النازحين من البالغين والأطفالquot;.

ووفقاً لعبد الله ذهبان، عضو المجلس المحلي في صعدة، لا تتوفر في معظم خيام النازحين أية مدافئ وعادة ما يصحو الناس ليجدوا أن ما يملكونه من ماء قد تجمد في أوانيه. وأضاف أن 75 بالمائة من النازحين في محافظتي صعدة وعمران هم من الأطفال الذين يتضررون أكثر من غيرهم بسبب برودة الطقس.

من جهته، أخبر أندرو نايت، مسؤول العلاقات الخارجية بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن جمعية الأمل، شريك المفوضية في التنفيذ، قامت بزيارة مستشفى السلام في مدينة صعدة ووجدت أن العديد من الأطفال يعانون من التهابات صدرية وأمراض جلدية.

وأضاف أن quot;المتابعة مع الأطباء أظهرت أن هؤلاء الأطفال يعانون بسبب برودة الطقس ويحتاجون بشكل عاجل لملابس الشتاء بما فيها الأغطية والمأوى الملائمquot;.

وأفاد نايت أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رفعت عدد الأغطية المخصصة للشخص الواحد إلى غطاءين وقامت بتوزيع الخيام لآلاف النازحين الذين كانوا يعيشون تحت الأشجار أو في مراكز إيواء موقتة.

ووفقاً للرفاعي، قامت عيادات الهلال الأحمر المدعومة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوفير الرعاية الطبية الأولية للنازحين والسكان على حد سواء وأحالت المحتاجين للعناية الطبية المتقدمة على المرافق الطبية المتخصصة.

حذر عمال الإغاثة ومسؤولون محليون من تفاقم أوضاع عشرات الآلاف من النازحين الذين يعيشون في خيام أو في بيوت مهجورة في محافظة صعدة المتوترة وفي المناطق المحيطة بها شمال اليمن بسبب برودة الطقس.

صنعاء: حذر عمال الإغاثة ومسؤولون محليون من تفاقم أوضاع عشرات الآلاف من النازحين الذين يعيشون في خيام أو في بيوت مهجورة في محافظة صعدة المتوترة وفي المناطق المحيطة بها شمال اليمن بسبب برودة الطقس.

صنعاء: قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المدنيين اليمنيين الذين يهربون من حرب أهلية في الشمال يواجهون ظروف شتاء قاسية تزيد من بؤسهم. وبرز اسم اليمن في عناوين الأنباء بعدما أعلن جناح للقاعدة في الدولة الواقعة على طرف شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة أميركية كانت متجهة من امستردام الى ديترويت يوم 25 كانون الاول/ديسمبر. وبالاضافة الى حربها ضد تنظيم القاعدة تحارب الحكومة اليمنية المتمردين الحوثيين في الشمال وهو الصراع الذي استدرج السعودية بعدما قام المتمردون بغارة عبر الحدود في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقالت دوروثيا كريميتساس المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر للصحافيين quot;ظروف الشتاء القاسية في الشمال تزيد من سوء الوضع المؤلم بالفعل لمن يفرون من الصراع.quot;