اكدت واشنطن ان الدور الاميركي في اليمن يتركز على التدريب والمعلومات الاستخباراتية.

واشنطن: اكدت وزارة الدفاع الاميركية الخميس انها تحترم سيادة اليمن بعد ان اعلن مسؤول يمني بارز في صنعاء ان بلاده لا ترغب في تدخل عسكري اميركي مباشر في البلاد.

وسعيا للتقليل من اهمية دوره في اليمن، قال الجيش الاميركي انه يركز على توفير المعلومات الاستخباراتية والتدريب لمساعدة اليمن على محاربة مسلحي القاعدة الذين يعتقد انهم دعموا محاولة تفجير طائرة اميركية يوم عيد الميلاد.

وصرح براين ويتمان المتحدث باسم البنتاغون للصحافيين ان quot;اليمن حكومة ذات سيادة تماما مثل باكستان. ونريد العمل مع مسؤولين حكوميين بالطرق المفيدة لهمquot;.

وجاءت تصريحات المتحدث الاميركي بعد ان اكد نائب رئيس الوزراء اليمني رشاد العليمي الخميس ان اي تدخل عسكري اميركي مباشر يمكن ان يقوي تنظيم القاعدة مؤكدا ان التعاون المنشود مع واشنطن في مكافحة التنظيم المتطرف يتمحور حول التدريب والتسليح وتبادل المعلومات.

وقال ويتمان ان التواجد العسكري الاميركي في اليمن محدود ويتركز على التدريب. واضاف quot;استطيع ان اصف ذلك الوجود بانه متواضع نسبيا، ولكنني لن اخوض في التفاصيلquot;.

واوضح ان جهود واشنطن اشتملت على تقاسم المعلومات الاستخباراتية مع اليمن وتوفير التدريب والتمويل quot;لمساعدة اليمنيين في بناء قدراتهم على مكافحة الارهابquot;.

وتابع quot;وسنواصل السعي من اجل ايجاد طرق لمساعدة الدول التي ترغب في مواجهة التهديدات الارهابية داخلهاquot;.

وردا على سؤال حول احتمال نشر قوات برية في اليمن، قال ويتمان انه لن يطلق quot;اية تكهناتquot; بشان اية عمليات مستقبلية.

ورغم ان العليمي حذر من اي تدخل عسكري مباشر، الا انه قال ان اليمن تحتاج الى مساعدة اميركية لتدريب وحدات لمكافحة الارهاب.

واكد ان الجيش الاميركي يقوم بمهمات التدريب في اليمن منذ سنوات عديدة، مشيرا الى ان تلك المهمات اشتملت على جهود لمساعدة اليمن على تشكيل قوات حرس السواحل.