أجرى بان كي مون مكالمة هاتفية معغوردين بروانالاثنين وquot;اثنى فيها على مبادرة رئيس الوزراءالبريطاني ورحب بتركيز محور المؤتمر على مكافحة الارهابquot;.

نيويورك: ايد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين دعوة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لعقد اجتماع دولي حول اليمن ومكافحة الارهاب في 28 كانون الثاني/يناير في لندن.
وقال المتحدث باسم الامين العام مارتن نسيركي للصحافيين ان بان كي مون اجرى مكالمة هاتفية مع براون الاثنين وquot;اثنى فيها على مبادرة رئيس الوزراء براون ورحب بتركيز محور المؤتمر على مكافحة الارهابquot;.

واضاف ان بان كي مون اراد الاطمئنان الى ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح سيشارك في الاعداد للمؤتمر.
ودعا براون الجمعة الى اجتماع دولي حول اليمن ومكافحة الارهاب والتطرف يعقد في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير الحالي في لندن، بالتزامن مع المؤتمر المقرر حول افغانستان والذي يتوقع ان يشارك فيه وزراء ومسؤولون من نحو 43 دولة.

وتعززت المخاوف بشأن تحول اليمن الى موئل للارهاب الذي تنفذه الجماعات المتطرفة بعد المحاولة الارهابية الفاشلة لتفجير طائرة متجهة الى ولاية ديترويت الاميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر والتي قام بها شاب نيجيري قالت وسائل الاعلام الاميركية انه تدرب لدى تنظيم القاعدة في اليمن.
وقال نسيركي من جهة ثانية ان بان كي مون اعرب عن قلقه بشأن الوضع الانساني في اليمن حيث ادت المعارك الدائرة منذ اكثر من خمسة اشهر بين الحكومة والمقاتلين الحوثيين في شمال البلاد الى تهجير اكثر من 175 الف شخص.

ورحبت اليمن بعقد المؤتمر الدولي في بريطانيا.