من المتوقع اعداد خطة عمل خليجية أوروبية خلال الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي المشترك المقرر عقده في بروكسل خلال النصف الأول من العام الجاري.

الرياض: اجتمع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية هنا اليوم مع وزير الخارجية الألماني غيدو فيستر فيله الذي يقوم بجولة لعدد من العواصم الخليجية.
وأوضح العطية في تصريح صحافي أن الاجتماع ناقش العلاقات بين الجانبين وسبل دفع التعاون المشترك مع دول الاتحاد الأوربي لا سيما في مجالات التعليم والبحث العلمي والبيئة والتغيير المناخي والطاقة وتقنية المعلومات والسياحة.

وأشار في هذا الصدد الى انه سيتم اعداد خطة عمل خليجية أوروبية خلال الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي المشترك المقرر عقده في بروكسل خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأكد فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة مع الجانب الأوروبي على مواصلة الجهود لحين الانتهاء من المشاورات الخاصة بهذه الاتفاقية مع تمسك دول المجلس بمواقفها الثابتة حيال عدد من القضايا السياسية الراهنة وبخاصة دعم وحدة واستقرار اليمن.

وحول قضية السلام في الشرق الأوسط أوضح العطية أن مباحثاته مع الوزير الألماني تطرقت الى عملية الاستيطان الاسرائيلي ومحاولات تهويد القدس مثمنا الموقف الأوروبي القائل بعدم مشروعية الاستيطان باعتباره يشكل عائقا أمام عملية السلام.
وأعرب عن تطلعه بأن يستتبع الموقف الأوروبي اتخاذ خطوات جادة وفقا لبرنامج زمني محدد لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وبشان الملف النووي الايراني جدد العطية الموقف الخليجي بحل هذه القضية عبر الحوار الدبلوماسي من خلال مجموعة(5+1) مع حق دول المنطقة بامتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية مع التزامها بضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية بما في ذلك اسرائيل .