تقول الشرطة الصومالية إنها احبطت محاولة للاعتداء على امام معتدل انتقد المتمردين الإسلاميين الشباب.

مقديشو: احبطت الشرطة في منقطة ارض الصومال التي تتمتع بشبه حكم ذاتي في شمال الصومال السبت في هرغيسة اعتداء استهدف اماما معتدلا انتقد المتمردين الاسلاميين في حركة الشباب، كما افادت مصادر متطابقة.

وقال المسؤول في الشرطة المحلية ابراهيم كودبور ان سكانا رصدوا شخصين كانا في صدد اخفاء عبوة ناسفة قرب مسجد هرغيسة. واعتقلت الشرطة احد المشتبه بهما بعدما تمكن الاخر من الفرار، كما اوضح كودبور ردا على سؤال لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من مقديشو.

واوضح ضابط اخر في الشرطة يدعى محمد سلبان ان العبوة التي كانت في حوزتهما مصنوعة من قذائف هاون عدة وقنابل يدوية. وبحسب شاهد العيان باري عبد الله، فان امراة فاجأت الرجلين وهما يخبئان قنبلتهما، واعتقدت انهما يخبئان اغراضا مسروقة في المسجد فاتصلت برجال الشرطة على الفور.

ومحاولة الاعتداء هذه كانت تستهدف اماما محليا هو الشيخ ابراهيم سيرو المعروف بانتقاداته الحادة للمتمردين الشباب وتكتيكهم لتنفيذ اعتداءات انتحارية. وحركة الشباب التي تقاتل الحكومة الانتقالية الصومالية وتعلن ولاءها لتنظيم القاعدة، تسيطر على جنوب الصومال والقسم الاكبر من العاصمة مقديشو.

لكنها غير موجودة في ارض الصومال، المنطقة التي تتمتع بشبه حكم ذاتي والمستقرة نسبيا، الا ان عناصرها شنوا فيها اعتداءات عدة. ويذكر ان عددا من قادة الشباب، وبينهم زعيمهم الشيخ مختار ابو زبير quot;غودانquot;، يتحدرون من ارض الصومال.