أثارت قضية المحاضرة الفرسنية المتهمة بالتجسس في إيران زيادة توتر العلاقات الفرنسية والإيرانية.

طهران: نقلت وكالة فارس الإيرانية للانباء عن محامي محاضرة فرنسية متهمة بالتجسس قوله اليوم الاثنين ان محكمة إيرانية ستعقد يوم السبت اخر جلسات محاكمتها. وكان ألقي القبض على الفرنسية كلوتيلد ريس عقب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتيجتها التي جرت في يونيو حزيران.

ونقلت الوكالة عن المحامي محمد علي مهدوي ثابت quot;امل أن تتم تبرئة (كلوتيلد ريس) من التهم.quot; واتهمت ريس التي تقيم في السفارة الفرنسية منذ خروجها من السجن بكفالة بالضلوع في مؤامرة غربية لزعزعة استقرار الحكومة الإيرانية بعد الانتخابات التي جرت في 12 يونيو وفاز فيها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية.

وأثارت قضيتها توترات بين فرنسا وإيران اللتين توترت علاقتهما بالفعل بسبب برنامج طهران النووي. ويقول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان ريس (24 عاما) بريئة. وبعد استئناف محاكمتها الشهر الماضي قالت وزارة الخارجية الفرنسية ان المحكمة أشارت الى أنها ستستدعى للمثول أمامها مرة أخرى.

وألقي القبض على ريس في يوليو تموز في طهران أثناء الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات بينما كانت تستعد لمغادرة البلاد بعد مهمة استغرقت خمسة أشهر من العمل في جامعة آصفهان. وقال مهدوي ثابت quot;السبت ستكون اخر جلسة في محاكمة موكلتي وسأمثلها.quot;