تؤكد البحرين أن موقفها حيال البرنامج النووي الايراني quot;واضح وشفافquot;، ودعا رئيس البرلمان البحريني لتعزيز علاقة بلاده مع طهران.

طهران: دعا رئيس مجلس النواب البحريني (البرلمان) خليفة بن احمد الظهراني في طهران اليوم الى ضرورة تكثيف التشاور وتعزيز العلاقات الثنائية بين طهران والمنامة في مختلف المجالات.
واشار الظهراني الذي يزور طهران حاليا على رأس وفد برلماني رفيع خلال لقائه امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي الى القواسم التاريخية والثقافية المشتركة بين البلدين لافتا في الوقت نفسه الى ضرورة quot;تكثيف التشاور والتعاون الثنائي والاستفادة من الخبرات الايرانيةquot;.
ووصف موقف بلاده حيال البرنامج النووي الايراني بانه quot;واضح وشفافquot; موضحا ان quot;مصادر الطاقة من الغاز والنفط في طريقها الى النفاد في العالم والمنطقة لذا فان جميع الدول ستقدم عاجلا ام آجلا على توفير الطاقة خاصة الطاقة النوويةquot;.

من جانبه قال جليلي ان quot;مسؤولية توفير الامن للمنطقة تقع على عاتق دول هذه المنطقة وليست الاطراف الاجنبيةquot;. واعتبر ان quot;امن دول المنطقة مرتبط بعضه ببعضquot; مبديا في الوقت نفسه استعداد طهران لمزيد من التعاون مع جيرانها بهدف تحقيق الامن الاقليمي.
واشار جليلي الى مرور نحو 40 عاما على توقيع معاهدة الحد من الانتشار النووي دون تنفيذ المادة السادسة المتعلقة بنزع سلاح القوى التي تمتلك السلاح النوويquot; معلنا عن عقد مؤتمر دولي لنزع الاسلحة النووية بطهران في المستقبل القريب.
كما التقى رئيس مجلس النواب البحريني الذي يزور طهران منذ يوم الاربعاء الماضي رئيس القضاء الايراني آية الله صادق آملي لاريجاني ووزير الخارجية منوشهر متكي.