قال المدعي العام الإيراني ان المواطن الالماني أطلق سراحه مساء يوم الجمعة بينما سيطلق سراح الصحفي السوري في وقت لاحق يوم السبت.

طهران: أعلنت وكالة أنباء إيرانية يوم السبت أن ايران أطلقت سراح ألماني كان احتجز خلال اضطرابات مناهضة للحكومة في 27 ديسمبر كانون الاول وانها تخطط لاطلاق سراح صحفي سوري.
ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء عن عباس جعفري دولت أبادي المدعي العام الايراني قوله ان المواطن الالماني أطلق سراحه مساء يوم الجمعة بينما سيطلق سراح الصحفي السوري في وقت لاحق يوم السبت.

وقتل ثمانية أشخاص في اشتباكات بين قوات الامن وأنصار الزعيم المعارض مير حسين موسوي يوم عاشوراء في 27 ديسمبر كانون الاول.
وكانت هذه أسوأ أحداث عنف منذ الاحتجاجات التي وقعت في أعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتيجتها والتي أجريت في يونيو حزيران.

ويقول المحتجون المعارضون ان الانتخابات شهدت تلاعبا لصالح الرئيس محمود أحمدي نجاد وهي مزاعم تنفيها الحكومة الايرانية.
وقال موقع جنبش راه سبز (جرس) التابع للمعارضة على الانترنت يوم الاربعاء ان أكثر من 180 شخصا بينهم 17 صحفيا وعشرة من مساعدي موسوي وبعض البهائيين ألقي القبض عليهم بعد احتجاجات يوم عاشوراء.

واحتجز دبلوماسي أوروبي لمدة 24 ساعة.
وقال دولت أبادي ان عددا لم يعلن عنه من البهائيين سيواجهون المحاكمة هذا الاسبوع لكنه لم يعط أي تفاصيل أخرى. والبهائية محظورة في إيران.

وأضاف quot;أطلق سراح المواطن الالماني الليلة الماضية وسيطلق سراح الصحفي السوري من تلفزيون دبي اليومquot; ولم يذكر المزيد من التفاصيل.
وقال quot;جلسة محاكمة هؤلاء البهائيين ستعقد خلال الاسبوع الجاري في الدائرة 28 من محكمة طهران الاسلامية الثورية.quot;

وقال دولت أبادي يوم الجمعة ان خمسة محتجزين آخرين تخطط ايران لمحاكمتهم بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة هم أعضاء في جماعة مجاهدي خلق.