تحاكم إيران خمسة أشخاص بعد أن شاركوا في التظاهرات التي نظمتها المعارضة في 27 كانون الأول/ ديسمبر،وقال بيان صادر عن المدعي العام في طهران إن مل الأشخاص الخمسة أحيل إلى محكمة طهران الثورية.

طهران: قرر القضاء الايراني احالة خمسة اشخاص للمحاكمة امام محكمة طهران الثورية لمشاركتهم في تظاهرات نظمتها المعارضة في 27 كانون الاول/ديسمبر وقتل خلالها ثمانية متظاهرين على الاقل واعتقل المئات، على ما افادت وكالة انباء الطلبة (ايسنا).

واوضحت الوكالة في بيان صادر عن مدعي عام طهران عباس جعفري دولت آبادي ان quot;ملف الاشخاص الخمسة احيل الى محكمة طهران الثوريةquot;. واضاف البيان ان quot;المحاكمة ستبدأ قريباquot;، من دون تحديد موعدها ولا التهم الموجهة لاولئك الاشخاص.

وقد اعلن دولت ابادي بداية كانون الثاني/يناير ان بعض المتظاهرين الذين احرقوا ممتلكات عمومية في 27 كانون الاول/ديسمبر هم quot;مخربونquot; اي quot;اعداء اللهquot; وان quot;القضاء سيتخذ بحقهم العقوبات المناسبةquot;. ويعاقب القانون الايراني من يدينه القضاء بانه quot;مخربquot; بالاعدام.

واعلنت الشرطة انها اعتقلت 500 متظاهر في طهران في 27 كانون الاول/ديسمبر، كان 300 منهم لا يزالون موقوفين الاسبوع الماضي، لكن هذا العدد لا يشمل الاعتقالات التي قامت بها قوات امنية اخرى مثل الباسيج وعناصر الاستخبارات.

كذلك اعتقل المئات في التظاهرات التي جرت في عدة مدن ايرانية وفق معلومات جزئية اوردتها المعارضة، في حين لم تصدر عن السلطات اية حصيلة في هذا الشأن.