تخطط ايران لتقديم خمسة محتجزين الى المحاكمة بتهمة المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة الشهر الماضي هم أعضاء في جماعة مجاهدي خلق المسلحة.

طهران : ونقلت الوكالة عن عباس جعفري دولت أبادي المدعي العام الايراني قوله في اشارة الى جماعة مجاهدي خلق quot;الخمسة المتهمون الذين أرسلت ملفاتهم الى المحكمة الثورية بتهمة الحرابة هم أعضاء في الجماعة الارهابية المعادية للثورة.quot;

جماعة مجاهدي خلق هي جماعة في المنفى تعارض نظام الحكم الاسلامي في ايران. والجماعة هي الجماعة الرئيسية في المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومقره باريس والذي يضم الاف الانصار في أوروبا والولايات المتحدة وكان أول من كشف عن برنامج ايران النووي السري في عام 2002. وفي العام الماضي تم رفع جماعة مجاهدي خلق من قائمة الجماعات الارهابية المحظورة الخاصة بالاتحاد الاوروبي لكن الولايات المتحدة مازالت تعتبرها جماعة ارهابية.

وقالت الوكالة يوم الخميس ان خمسة متهمين لم تكشف عن هوياتهم قد يواجهون تهمة الحرابة. وقتل ثمانية أشخاص في الصدامات التي وقعت بين قوات الامن وأنصار زعيم المعارضة مير حسين موسوي يوم عاشوراء في 27 ديسمبر كانون الاول.

وكانت تلك أسوأ موجة للعنف منذ الاحتجاجات التي تلت اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتيجتها والتي أجريت في يونيو حزيران. ويقول أنصار موسوي ومهدي كروبي وكلاهما خسر أمام الرئيس محمود أحمدي نجاد ان نتيجة الانتخابات زورت. وتنفي السلطات هذه المزاعم.

وقال دولت أبادي ان بعض أعضاء الطائفة البهائية المحظورة في ايران والذين ألقي القبض عليهم بسبب أعمال الشغب التي وقعت في 27 ديسمبر كانون الاول لعبوا دورا في تنظيم هذه الاحتجاجات. وقال quot;هؤلاء الاشخاص القي القبض عليهم بسبب تنظيم أعمال الشغب يوم عاشوراء الى جانب لعب دور فعال في نشر صور الشغب في الخارج.quot; وقال موقع للمعارضة على الانترنت يوم الاربعاء ان أكثر من 180 شخصا من بينهم 17 صحفيا وعشرة من مساعدي موسوي وبعض البهائيين قبض عليهم بعد الاحتجاجات.