باريس: طالبت رئيسة اكبر حركة ايرانية معارضة مريم رجوي التي تقيم في المنفى في باريس، بعودة الجيش الاميركي ليشرف على مخيم اشرف بانتظار قوات بديلة دولية.

وقالت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي تتألف بشكل رئيسي من مجاهدي خلق في مؤتمر صحافي quot;على القوات الاميركية ان تعود للسيطرة على مخيم اشرف بانتظار وصول قوات دولية برعاية الامم المتحدةquot;.

واضافت رجوي quot;ادعو الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية لتشكيل قوات دولية من اجل حماية مخيم اشرفquot;.

ورأت ان تدخل قوى الامن العراقية بعد ان توقفت الولايات المتحدة عن حمايته منذ ايار/مايو quot;جريمة ضد الانسانيةquot;.

وكانت المواجهات بين قوى الامن العراقية وسكان المخيم في نهاية تموز/يوليو اسفرت عن مقتل تسعة اشخاص وجرح 500 وquot;خطفquot; 36، وفقا لرجوي. واعلنت قوى الامن عن سقوط 120 جريحا في صفوفها وتوقيف خمسين شخصا.

ويبعد المخيم الذي شيد في 1980 ثمانين كلم عن الحدود الايرانية، وهو يضم 3500 شخص. وكان صدام حسين قد استأجره للمجاهدين الذين ساندوه في محاربة النظام الايراني.

ونزع الاميركيون سلاح هؤلاء المقاتلين في العام 2003 بعد سقوط نظام صدام.

وقال رئيس لجنة القضاة للدفاع عن المخيم الذي نظم هذا المؤتمر، فرانسوا سيريس، quot;امام الولايات المتحدة واجب اخلاقي وقضائي لذلك نطلب منها العودة الى اشرفquot;.

واوضح ان quot;اثار الرصاصquot; كانت بادية على جسد الاشخاص التسعة الذين قتلوا quot;والجيش الاميركي كان متواجدا وصور الاحداثquot;.

واضاف سيرس quot;اللجوء الى القضاء ليس سهلا في بلدان كالعراق وايران لم تصادق على نظام محكمة الجزاء الدوليةquot;، الا ان المقاومة مصرة على اللجوء الى القضاء.