باريس:ندد مجاهدو خلق الذين يعارضون النظام الايراني، مساء الثلاثاء بالهجوم على مخيم اشرف من قبل القوات العراقية والذي اسفر عن سقوط ما لا يقل عن 260 جريحا وطالبوا الاميركيين بتأمين حماية المعسكر.

واتهم متحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الذي يشكل مجاهدو خلق منظمته المسلحة، بغداد بالتحرك باوامر من نظام طهران.

وقال افشين علوي، ممثل المجلس الوطني للثورة الايرانية في باريس، لوكالة فرانس برس quot;هناك تشابه كبير والامر ليس مجرد صدفة، بين عنف النظام العراقي والقمع في ايران. انهما وجهان لحقيقة واحدة. الكل يعلم ان المرشد الاعلى (الايراني، اية الله علي خامينئي) هو الذي يقف وراء كل هذا. هو يحاول ان يبقى ولم يخف ابدا خوفه من مجاهدي خلقquot;.

واضاف ان السيطرة على مخيم اشرف بالقوة هو quot;جريمةquot; ارتكبت بquot;طلب من المرشد الاعلى الايراني ولارضائهquot;.

واكد علوي ان ستة من ابناء المخيم قتلوا برصاص القوات العراقية. ولكن السلطات العراقية نفت وقوع هذا العدد من القتلى.

واوضح ان سكان المخيم بدأوا اضرابا عن الطعام للمطالبة بسحب القوات العراقية وتولي القوات الاميركية quot;الذين جردوا شعب اشرف من السلاح وتكفلوا بحماية حقوقهم الانسانيةquot;.

وطالب علوي بان يتوجه ممثل عن مجلس الامن الدولي ومحامون من المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الى المخيم. كما اعرب عن خشيته من يكون سكان مخيم اشرف قد اصبحوا الان quot;رهائنquot; عند العراقيين وان quot;يسلموهم الى نظام الملاليquot;.

وقد اقتحمت قوات عراقية من الجيش والشرطة قوامها حوالى الف رجل الثلاثاء مخيم اشرف حيث يقيم انصار منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة ما ادى الى اندلاع مواجهات بالسلاح الابيض واصابة نحو 260 شخصا من الطرفين واعتقال خمسين من عناصر المنظمة.

واعلن مصدر امني عراقي ان قوة من الجيش والشرطة دخلت عنوة مخيم منظمة quot;مجاهدي خلقquot; المقيمة في العراق منذ 22 عاما quot;فاصيب 200 من الايرانيين و60 من عناصر الامن العراقي الذين اعتقلوا 50 من عناصر المجموعةquot; مشيرا الى quot;استمرار المواجهاتquot;.

بدوره، قال المتحدث باسم مجاهدي خلق في العراق شهريار كيا لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من المخيم ان quot;اربعة من سكان المخيم قتلوا بالرصاص واصيب حوالى 300 اخرين بجروح.

لكن النقيب فراس العتبي من شرطة ديالى نفى ذلك مؤكدا المعلومات الاولية. واضاف كيا quot;نخشى ان يقوموا بتسليم المعتقلين للنظام الايرانيquot;.

من جهته، قال قائد قوات التحالف في العراق الجنرال الاميركي راي اوديرنو لصحافيين يرافقون وزير الدفاع روبرت غيتس ان احدا لم يبلغه بالهجوم. واوضح quot;لم نعرف انهم سيفعلون ذلك. فقد تعهدت السلطات العراقية بانها ستتعامل مع مجاهدي خلق بطريقة انسانيةquot;.

وتابع اوديرنو quot;انهم (العراقيون) ملتزمون بذلك حتى الانquot; مشيرا الى quot;وجود مراقبين اميركيين في المكانquot;.

ويقيم حوالى 3500 ايراني من انصار المنظمة في معسكر اشرف في ناحية العظيم (100 كلم شمال بغداد) بينهم نساء واطفال.

يذكر ان القوات الاميركية اقدمت بعد الاجتياح العام 2003 على نزع اسلحة مجاهدي خلق وتم نقل السلطات في محيط المخيم الى القوات العراقية العام الحالي.

وتحاول الحكومة العراقية منذ مدة طويلة اغلاق المخيم والتوصل الى حل للمقيمين بداخله اما بعودتهم الى ايران او عبر نقلهم الى اماكن في عمق الصحراء او الى بلد ثالث لكن الامور بقيت على حالها.