الكويت: اتهم وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح في حديث صحافي نشر الاحد العراق بارتكاب quot;تعدياتquot; على حدوده مع الكويت، مؤكدا في الوقت نفسه انه يبحث في هذه الامور مع نظيره العراقي هوشيار زيباري. وقال الوزير الكويتي في حديث نشر في صحيفة البيان في دبي quot;ان الكويت تأمل بان يقوم الاخوة في العراق بتنفيذ مجموعة من القضايا على رأسها ملف ترسيم الحدود لانه لا تزال هناك تعديات عراقية على الحدودquot;.

واضاف المسؤول الكويتي ان بلاده quot;حريصة على دعم الاستقرار السياسي والامني في العراق وان يكون العراق داعما للامن في المنطقةquot; مضيفا quot;انا شخصيا ابحث هذه الامور بشكل دائم مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباريquot;.
ولا تزال العلاقات بين العراق والكويت تشهد بعض التوتر خصوصا بسبب الجدل القائم حول مبالغ ضخمة تقدر بمليارات الدولارات تطالب بها الكويت كتعويضات عن الاضرار التي لحقت بها نتيجة غزو العراق للكويت عام 1990.

ويطالب العراق بخفض قيمة هذه التعويضات وهذا ما قام به رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في الثاني والعشرين من تموز/يوليو في نيويورك عندما شدد على ان بلاده لم تعد تمثل تهديدا للامن الدولي ولم يعد بالتالي من ضرورة لتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأن التعويضات.
الا ان الكويت تعتبر ان على مجلس الامن ان يتمسك بموقفه بشأن التعويضات طالما لم ينفذ العراق كامل قرارات مجلس الامن.

وتتناول هذه القرارات اعادة ممتلكات كويتية الى الكويت وترسيم الحدود بين البلدين وتسليم جثث اسرى توفوا خلال الحرب.
وقال وزير خارجية الكويت ايضا ان ما يهم بلاده quot;بالدرجة الاساسية هو التزام العراق بقرارات الامم المتحدة لان هذا الالتزام يعطي الطمأنينة للجميعquot;.